آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

19 قتيلا على الأقل في عملية انتحارية بمركز امتحانات طلاب في أفغانستان

عربي ودولي | 30-09-2022, 21:24 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

قتل 19 شخصا على الأقل في عملية انتحارية وقعت، صباح الجمعة، في مركز تربوي في العاصمة الأفغانية أثناء وجود طلاب فيه، على ما أعلن متحدث باسم الشرطة.

وقال خالد زدران إن: "الطلاب كانوا يستعدون لامتحان حين فجر انتحاري نفسه في هذا المركز التربوي. قتل 19 شخصا للأسف وأصيب 27 بجروح".

ويقوم المركز بإعداد طلاب لامتحانات الدخول إلى الجامعات.

ووقع الاعتداء في حي دشت البرشي في غرب كابول، وهي منطقة غالبية سكانها من أقلية الهزارة الشيعية، وسبق أن شهدت بعض أعنف الاعتداءات التي وقعت في أفغانستان.

ووصلت فرق الأمن إلى الموقع وسيتم كشف تفاصيل لاحقا بشأن الاعتداء والضحايا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية، عبد النافي تاكور، أن "مهاجمة أهداف مدنية تثبت وحشية العدو اللاإنسانية وافتقاره إلى المعايير الأخلاقية".

ونشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وصور على وسائل الإعلام المحلية تظهر ضحايا مضرجين بالدماء ينقلون من موقع الانفجار.

وفي 20 أبريل قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 24 بجروح في انفجارين استهدفا مدرسة للصبيان في الحي نفسه.

وأصيب حي دشت البرشي في السنوات الأخيرة ومنذ سيطرة طالبان السلطة في 2021 بعدة اعتداءات تبناها تنظيم "ولاية خراسان" وهو الفرع الإقليمي لتنظيم داعش، الذي يعتبر الطائفة الشيعية وغيرها من الأقليات مرتدين.

وفي مايو 2021 وقعت سلسلة تفجيرات أمام مدرسة للفتيات في الحي ذاته، أوقعت 75 قتيلا معظمهم تلميذات، وأكثر من 300 جريح.

كما شهد دشت البرشي هجمات محدودة أكثر تبناها تنظيم داعش في نوفمبر وديسمبر 2021.

وأدت عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021 إلى تراجع كبير في أعمال العنف مع طي صفحة عقدين من الحرب في البلد، غير أن الأمن بدأ يتراجع في الأشهر الأخيرة.