آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

ارتفاع مستمر لاسعار النفط وتوقعات بالانخفاض دون 100 دولار للبرميل

اقتصاد | 10-07-2022, 09:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال تقرير "ريج زون" النفطي الدولي إن المخاوف من الركود سيطرت على سوق النفط بعد أن انخفض كل من خامي النفط الخام إلى ما دون 100 دولار للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ أوائل آيار (مايو) الماضي، لكن المتعاملون يراهنون على الارتفاع وتحقيق عودة قوية في الأسبوع الجاري.

واختتمت أسعار النفط الخام تعاملات الأسبوع على ارتفاع بفعل استقرار الدولار وإعلان خطط تحفيز للاقتصاد الصيني، ما بث حالة من التفاؤل بتعافي الطلب بينما حققت أسعار النفط خسائر أسبوعية جديدة حيث تراجع الخام الأمريكي بنسبة 3.4 في المائة بينما تراجع خام برنت بنسبة 4.1 في المائة.

وأشار التقرير الذي نشر أمس، إلى انخفاض الأسعار بنسبة 20 في المائة مقارنة بأوائل آذار (مارس) الماضي، لافتا إلى بيانات إدارة معلومات الطاقة التي تؤكد أن مخزونات النفط الخام التجاري زادت 8.2 مليون برميل إلى 424 مليونا أو 10 في المائة أقل من المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.

ونوه إلى إفادة معهد البترول الأمريكي بأن المخزونات ارتفعت بمقدار 3.8 مليون برميل، بينما توقع مسح وول ستريت جورنال انخفاضا بمقدار 1.2 مليون برميل وتراجع استخدام المصافي بشكل طفيف من 95 إلى 94.5 في المائة.

وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار النفط وسط استقرار الدولار وتفاؤل المستثمرين بشأن الطلب العالمي، لكن الخام تكبد خسائر أسبوعية.

وكانت الحكومة الصينية قد أعلنت خطة لطرح سندات بقيمة 1.5 تريليون يوان "أي: ما يعادل 220 مليار دولار"، بهدف تحفيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات.

وانخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 20:02 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1 في المائة إلى 106.9 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 107.7 نقطة وأقل مستوى عند 106.8 نقطة.

هذا وأعلنت شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية زيادة عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بحفارين اثنين إلى 597 حفارا هذا الأسبوع.

وفي نهاية التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم آب (أغسطس) بنسبة 2 في المائة أو ما يعادل 2.06 دولار إلى 104.79 دولار للبرميل، فيما سجل خسائر أسبوعية بنسبة 3.4 في المائة.

وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيلول (سبتمبر) عند التسوية بنسبة 2.3 في المائة أو ما يعادل 2.37 دولار إلى 107.02 دولار للبرميل، وتكبد خسائر أسبوعية بنسبة 4.1 في المائة.