آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

كيف سيواجه العراق ازمة الحنطة العالمية؟

اقتصاد | 3-06-2022, 00:30 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد الخبير الاقتصادي صباح علو، اليوم الجمعة، تأثر الغذاء العالمي بالحرب الروسية الأوكرانية وانخفاض نسبة انتاج الحبوب عالمياً.
وقال علو في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق يتأثر بهذه الأزمة بشكل مباشر لانه يستورد ما لايقل عن 2الى 3 مليون طن من الحبوب سنوياً في ظل عدم قدرة البلاد على توسعة الزراعة بسبب شحة المياه وطرق الزراعة التقليدية والمتخلفة".
وأضاف، ان "العراق باتجاه الانهيار الاقتصادي والمالي بسبب السياسيات الخاطئة للحكومات المتعاقبة حيث اصبح من الصعوبة وضع العراق على سكة الصحيحة في جانب الاقتصاد الا بمرور وقت طويل وبخطة اقتصادية محكمة".
وتابع الخبير الاقتصادي، انه "هنالك عمل في العراق لايجاد بديل للموازنة العامة لعمليات الصرف والهدر من خلال قانون الامن الغذائي الذي كان من الممكن طرح هذا القانون في سنوات 2006 او 2010 وليس في الوقت الحالي الذي تفاقمت به الأزمات سياسياً واقتصادياً".
 يذكر ان إمدادات القمح العالمية تقلصت بعد أن أدت الأزمة الروسية الأوكرانية في وقت سابق من هذا العام إلى قطع الشحنات من مناطق تصدير القمح الكبرى في العالم، ما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الحبوب، ما غذى المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية.