آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

زاره الزرقاوي قبل مقتله بأيام.. إنطلاق مبادرة احتواء "الوادي الساخن" العراقي

سياسة | 15-05-2022, 10:42 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى
وسط بساتين مترامية تمتد لالاف الدونمات يقع الوادي الساخن على بعد (25كم شمال شرق بعقوبة) والذي يعرف لدى اهالي ديالى بحوض الوقف والذي يمثل قرى هي الاقدم على مستوى المحافظة وترتبط بتاريخ قديم جدا لكنها عانت بعد 2003 من انتكاسات امنية دامية جعلته الاكثر سخونة ليس في ديالى بل على مستوى البلاد ما ادى الى حركة نزوح قسري لالاف الاسر على مدار سنوات لتخلق فراغ بدء ينعكس سلبا على الامن بشكل عام.
مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبدالله الحيالي اكد في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الوقف جزء من حدود ابي صيدا الادارية عانى بقراه لسنوات طويلة من تداعيات الاضطرابات الامنية الدامية ما ادى الى نزوح الجزء الاكبر من الاهالي".
واضاف، ان "شرطة ديالى بالتنسيق مع الهجرة والدوائر الحكومية الاخرى اطلقت مبادرة احتواء انسانية تهدف في جوهرها الى اعادة الاسر النازحة بعد حل كل الاشكاليات التي تعترض طريقها وتامين كل الاجواء"، لافتا الى ان "المبادرة مهمة لانها ستؤدي الى معالجة ملف فراغ القرى والذي استغل لاكثر من مرة من قبل الجماعات المتطرفة".
مختار قرية ابو كرمة (5كم شرقي ابي صيدا) قاسم الربيعي قال "ابو كرمة من القرى المهمة في الوقف وكانت الاكثر ضررا بسبب الجماعات المتطرفة على مدار 17 سنة وقدمت مئات الشهداء والجرحى بسبب هجماتهم"، مؤكدا بان "74 اسرة نازحة عادت الى القرية واكثر من 150 اسرة عادت الى قرية المخيسة المجاورة لنا".
واضاف، ان "اعادة الاسر يجب ان يرافقها ملفات مهمة وهي تعزيز اكبر للاستقرار الامني وتامين الطرق الزراعية وضمان حقوق الاسر العائدة بالمنح والمعونات الحكومية وتوفير الخدمات الاساسية لاسيما مياه الشرب وانهاء ملف العبوات والالغام في البساتين من اجل احياءها من جديد".
وتابع، ان "احتواء الوادي الساخن سينهي معضلة وماساة انسانية مستمرة منذ 15 سنة في حوض زراعي هو الاقدم على مستوى ديالى ويضم قرى كبيرة"ز
عيسى الجبوري مراقب امني قال بان" احتواء الوادي الساخن تعني انها فصل دامي في تاريخ ديالى بعد 2003 لان جزء كبير من الضحايا وهجمات المتطرفة كانت توثق في قرى الوقف وبساتينها الشاسعة".
واضاف، ان "بساتين الوقف كانت نقطة جذب للمتطرفين لانها توفر بيئة كبيرة للاختباء وهذا ما يفسر زيارة الزرقاوي لاحدى البساتين قبل مقتله في 2006 من قبل غارة امريكية فيما بعد قرب ناحية هبهب(20كم شمال غرب بعقوبة)"، مستدركاً بالقول: "ان استعادة الاستقرار في الوقف تعني انهاء الارهاب بنسبة 50% في ديالى".