آخر الأخبار
القبض على 149 متهمًا بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتزّ إلكتروني خلال الشهر الحالي الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" البرلمان يكشف تفاصيل "قانون استبدال العقوبات السالبة للحرية مقابل مبالغ مالية" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان اعتبارًا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيّز التنفيذ في العراق (وثيقة)

قانوني يوضح بشأن تطبيق قرار تصدير النفط والغاز من كردستان

اقتصاد | 29-03-2022, 20:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، موعد تطبيق قرار المحكمة الاتحادية فيما يخص تصدير النفط والغاز من اقليم كردستان.

وقال التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار المحكمة الاتحادية بشأن تصدر نفط الإقليم نافذ المفعول".

وأضاف التميمي انه "في حال عدم التزام الإقليم بالقرار فان المبالغ سوف تستقطع من حصة الإقليم في الموازنة العامة البالغة 17%"، مشيرا الى ان "قرار المحكمة الاتحادية كان صريحا وواضحا فيما يخص تصدير المنتجات النفطية الذي يجب ان يكون عن طريق شركة سومو حصراً ولا يجوز لإقليم كردستان تصدير اي شيء من واردات النفط ومشتقاته".

واشار الى ان "قرار المحكمة عطل العمل بقانون رقم 22 لسنة 2007 الذي يتضمن السماح للإقليم بتصدير النفط والغاز الى خارج الإقليم وهذا ما عده قرار المحكمة الاتحادية مخالفة للدستور".