آخر الأخبار
دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم إصابة ثمانية عسكريين سوريين بغارة جوية إسرائيلية قرب دمشق بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا

العراق يتفق مع ثلاث دول خليجية لتنفيذ مشاريع النفط والغاز في الصحراء الغربية

اقتصاد | 22-02-2022, 20:16 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

قالت صحيفة بلومبيرج ، اليوم الثلاثاء ، ان العراق يجري محادثات مع شركة هاليبرتون وأرامكو السعودية لتنفيذ مشاريع تطوير النفط والغاز في غرب البلاد.

وبحسب تقرير الصحيفة الامريكية ، قال وزير النفط إحسان عبد الجبار ، في مقابلة ، إن "بغداد تجري محادثات مع شركة هاليبرتون بشأن شراكة فنية لتطوير وتشغيل احتياطيات النفط والغاز في محافظة الأنبار".

واضاف إن"الوزارة تضع اللمسات الأخيرة على الشروط التجارية ونطاق العمل وستوقع الحكومة العراقية على العقد بمجرد توليها مهامها".

وتابع" إن "الحكومة العراقية وربما أرامكو السعودية ستغطي تكلفة التطوير إذا قررت شركة النفط العملاقة الاستثمار".

كما لفت جبار الى إن "العراق يجري محادثات أيضا مع أرامكو لتمويل وتطوير حقل غاز عكاز، حيث كان الحقل معطلاً لسنوات بسبب الصراع الداخلي قبل أن تستعيد الحكومة السيطرة عليه من تنظيم داعش في أواخر عام 2017" مضيفاً إن "شركة KOGAS الكورية ، التي عقدت عقد تطوير للحقل ، لم تعد تشارك في المشروع".

ووضح إن "الغاز من الحقل سيُستهلك في العراق وسيساعد البلاد على استخدام كميات أقل من النفط لإنتاج الكهرباء".
كما اشار الى ان"العراق يتحدث مع قطر لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال حتى تنتج ما يكفي من الغاز الخاص بها".

وعلى حد قول الوزير ، يهدف العراق ، ثاني أكبر منتج للخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول ، إلى "تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2025. وتعمل الدولة على خطة لتطوير حقول الغاز الشاسعة بهدف توليد 80٪؜ من غازها محليًا ، وسوف تقوم بذلك. يحتاج فقط إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال في أشهر الصيف في حزيران وتموز واب".