آخر الأخبار
شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل على غرار العراق.. الإمارات تحظر استيراد الاسمنت من إيران السامرائي والمالكي يبحثان "وضع حد لمأزق" انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد الأسد للفياض: التنظيمات المتطرفة تسعى لاستهداف أمن سوريا والعراق التحالف السني الثلاثي يدعو إلى الإسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب

استثمار البصرة تكشف تفاصيل جديدة تخص ما انجز عام 2021

اقتصاد | 30-01-2022, 15:52 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

كشفت هيئة استثمار البصرة، اليوم الاحد، تفاصيل جديدة عن واقع الاستثمار بالمحافظة، فيما كشفت عن حجم ماتم إنجازه خلال عام 2021 .

وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين خلال مؤتمر صحفي تابعته (بغداد اليوم) إن "اجمالي المشاريع الاستثمارية المجازة بلغ 178مشروع بكلفة تتجاوز 7 مليار و 118 مليون دولار  كما حصل 65 مشروع استثماري على نسب انجاز 100% منها 8 مشاريع في عام 2020 في حين يوجد 14 مشروع آخر تجاوزت نسب إنجازه الـ 75% وشارف على الاكتمال".

وأضاف ان "نسب الاستثمارات حسب الجنسيات جاء المستثمر العراقي اولاً بنسبة 54 % و الأجنبي 42 % والمشترك 4% ".

وأوضح عبد الحسين ان "تقسيم الاستثمارات حسب القطاعات حيث حصل الاستثمار الصناعي بالوجستيات الكهرباء 42% والتجاري والسياحي 28% والسكني 26.8% والنفايات 4.7% والتربية والصحة 2.3% والاستثمار الزراعي 0.8% والخدمي 0.7% .".

وتابع ان "عدد الطلبات الاستثمارية بلغ 163 طلبا خمسين طلباً منها للقطاع الصناعي والسكني اربعين طلب والتجاري 23 طلب والسياحي 21 طلب والخدمي خمسة عشر طلب والصحي ثمانية طلبات والتعليمي اربعة طلبات والزراعي طلبين"، مبيناً أن "الهيئة منحت ثلاث اجازات استثمارية لإنشاء وحدات سكنية لإسكان موظفي الدولة وهنالك مجمع سكني آخر قيد منح الإجازة لموظفي نفط البصرة".

وفيما يخص خطة عمل الهيئة خلال 2022  اشار عبد الحسين إلى انها "ستتركز على استهداف استثمارات تصل قيمتها الى 1.5 مليار دولار خلال العام الحالي من خلال دراسات أجرتها الهيئة لتوقعات السوق الاستثماري ومعدل النمو فيه و اعتمادا على توفر الفرص من الدوائر ذات العلاقة مع الاخذ بنظر الاعتبار توقعات البنك الدولي نمو الاقتصاد العراقي وبواقع 7.3% ليكون الأعلى في الدول العربية".

ولفت إلى ان "هيئة استثمار البصرة منحت خلال عام 2021 اجازتين استثماريتين مهمتين الاولى لإنشاء مجمع سكني لموظفي بلديات البصرة في قضاء شط العرب بكلفة تتجاوز 123 مليار دينار عراقي لتوفر 758 وحدة سكنية وبنظام الدفعات على مساحة 172 دونم والثانية لشركة (ICTSI) الاماراتية لإدارة و تشغيل رصيف 20 و بناء 3 أرصفة أخرى في ميناء ام قصر الشمالي بكلفة 243 مليون دولار نستدركا حديثه حول استمرار الهيئة في برنامج إسكان الموظفين حيث تم مخاطبة دوائر الدولة لغرض توفير مساحات لإنشاء وحدات سكنية لموظفيهم و بنظام الدفعات المريحة".

 وأردف عبد الحسين ان "الهيئة تعمل بالتنسيق مع الجامعة على اعداد مسودة مذكرة تفاهم لغرض تطوير قدرات الطلبة ذلك من خلال تدريبهم في المشاريع الاستثمارية وبشتى الاختصاصات العلمية والهندسية كون المشاريع الاستثمارية تمتلك تقنيات حديثة وبما يسهم وتجهيزهم لسوق العمل في القطاع الخاص بعد تخرجهم وكذلك تعمل الهيئة على اجتذاب شركات لإنشاء مصانع متخصصة في إنتاج مختلف أنواع القابلوات إضافة الى الأسلاك المنزلية وبمختلف المقاسات وبما يسهم وتنفيذ مشاريع نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية".

وبين ان "الهيئة تواصل اكمال الإجراءات الخاصة بإنشاء المدينة الصناعية وبتمويل مؤسسة التمويل الدولية (International finance corporation) والتي تحتوي على معمل الحديد والصلب الاكبر في العراق بطاقة تتجاوز المليون طن سنويا مع محطة كهرباء بطاقة 120 ميكا واط إضافة الى مصنع لإنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يدخل في استخراج النفط الخام ورفع الطاقة الإنتاجية للإبار النفطية إضافة الى كونه مادة أولية في منتجات متنوعة مثل البلاستيك و الصناعات الدوائية و المنظفات".

كما أشار عبد الحسين الى انه "يتم العمل على انشاء معمل للصناعات الدوائية بمساحة 7 دونم لينتج المحاليل والمستلزمات الطبية والمضادات الحيوية وفق أحدث المواصفات والمعايير الدولية بهدف توفير بعض العلاجات التي ستساهم في سد حاجة السوق اليها والحد من استيرادها من خارج البلاد وتم استحصال موافقة وزارة الصناعة على انشاء ذلك المعمل".