آخر الأخبار
الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات

في محافظة عراقية .."سيدة الحمضيات" تحتضر

محليات | 14-01-2022, 12:52 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

يصف الكثيرين اشجار الليمون بانها سيدة الحمضيات في بساتين ديالى لكن بعد 2003 ونتيجة اسباب متعددة ابرزها الاضطرابات الامنية والآفات الزراعية والجفاف تقلص انتاجها بنسب تصل الى 80% على نحو بات الليمون شحيح للغاية ما اسهم في مضاعفة اسعاره بشكل لافت.

وقال رئيس الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد التميمي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) ان "ليمون ديالى من اجود الانواع على مستوى الشرق الاوسط ما جعل اسعاره تفوق اسعار المستورد بخمسة وست اضعاف لجودته ومذاقه".

 وأضاف ان "اليات الانتاج لاتزال تعتمد الإطار التقليدي بدون اي اضافات كيميائية تؤثر على نوعية الإنتاج".

واشار التميمي الى ان "ديالى فقدت الجزء الاكبر من اشجار الليمون بعد 2003 لأسباب تتعلق بالاضطرابات الامنية وتداعياتها في دفع الكثيرين لهجرة البساتين"، لافتاً الى ان "اشجار الليمون معمرة وتصل اعمارها الى عشرات السنين لكنها تهلك خلال اشهر اذا تعرضت للجفاف وهذا ما يبين اسباب فقدان مساحات كبيرة من اشجارها في السنوات الماضية".

 اما غسان الربيعي وهو احد المزارعين بالمحافظة أوضح ان "اشجار الليمون هو سيدة الحمضيات لكنها بالفعل تحتضر بسبب الجفاف والآفات الزراعية".

وتابع: "الليمون في ديالى هو الاكثر جودة على مستوى العراق والمنطقة وهذا ما يفسر ارتفاع اسعاره قياسا بالمستورد الذي يأتي من 9 دول في ان واحد".

واضاف الربيعي ان "الليمون قد يتحول الى شجرة نادرة في السنوات القادمة اذا ما استمرت ازمة الجفاف الحاد"، مبينا انه "في حال فتح المجال لتصديره لتم بيعه بأسعار عالية جدا واعطى ايرادات اكبر للمزارعين".