آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد مجلس الوزراء يقر تثبيت 17 مديراً عاماً في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة الأبنية التراثية في بغداد.. إهمال متعمد أم عدم اكتراث (صور) أجواء العراق.. استقرار بدرجات الحرارة مع فرص لسحب "برقية ورعدية"

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً..هل يستمر؟

اقتصاد | 17-12-2021, 16:34 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ارتفعت أسعار الذهب، صباح اليوم الجمعة، في آسيا بعد أن شددت البنوك المركزية الرئيسية سياساتها النقدية في اجتماعاتها الخاصة هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.32٪ لتصل إلى 1803.95 دولارًا بحلول الساعة 11:14 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة 4:14 صباحا بتوقيت جرينتش، والتي وصلت لأفضل أسبوع لها منذ منتصف تشرين الثاني 2021، فيما انخفضت اسعار الدولار الذي يتحرك عادةً في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الجمعة، بعد انسحاب بنك الاحتياطي الفيدرالي الحوافز الاقتصادية التي أطلقها البنك خلال فترة كوفيد-19. 

وتعمل البنوك المركزية الرئيسية على تشديد السياسات النقدية لتهدئة التضخم المرتفع مع مراقبة تأثير متغير كوفيد، أوميكرون.

في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أصدر بنك اليابان قراره المتعلق بالسياسة في وقت سابق من اليوم، حيث أبقى على سعر الفائدة دون تغيير عند -0.10٪. وحافظ البنك على نبرته الحذرة لكنه قد يقلل من التمويل الطارئ الذي تم تخصيصه لفترة كوفيد-19.

وفي خطوة فاجأت الأسواق، قام بنك إنجلترا برفع سعر الفائدة إلى 0.25٪ عندما أصدر قرار سياسته يوم الخميس، ليصبح أول بنك مركزي لمجموعة السبع  يرفع أسعار الفائدة منذ بداية كوفيد -19.

في غضون ذلك، عزز البنك المركزي الأوروبي شراء السندات الشهرية المنتظمة لمدة نصف عام عندما أصدر قرار سياسته في نفس اليوم الذي أصدر فيه بنك إنجلترا قراره.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع قرار السياسة الخاص به يوم الأربعاء إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيسرع برنامج تقليص الأصول إلى 30 مليار دولار شهريا، كما أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير، لكنه سيحصل على ثلاث زيادات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في عام 2022، وثلاث زيادات في عام 2023، واثنتين أخريين في عام 2024.

ولدعم حالة رفع أسعار الفائدة، أظهرت بيانات أمريكية يوم الخميس أن عدد مطالبات البطالة الأولية لأسبوع 6 ديسمبر كان أعلى من المتوقع والذي بلغ 206000.

وبالنسبة للمعادن ثمينة أخرى، تراجعت الفضة والبلاتين 0.1٪، بينما قفز البلاديوم 1.1٪.