آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

وزير النفط يعلن إضافة 400 مقمق من الغاز لإنتاج غاز البصرة

اقتصاد | 10-12-2021, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

اعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، عن إضافة 400 مقمق من الغاز لإنتاج غاز البصرة، جاء هذا خلال تفقده مشروع معمل البصرة للغاز (NGL )  في ارطاوي بالمحافظة.

وقال عبد الجبار في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إن "عام 2023 سيشهد اضافة 400 مقمق الى انتاج شركة غاز البصرة من خلال استثمار  200 مقمق، أي ما يقدر بمليون قدم مكعب قياسي من الغاز كمرحلة أولى وبعد ستة أشهر  سيتم اضافة 200 مقمق اي مليون قدم مكعب قياسي كمرحلة ثانية من  خلال استثمار الغاز المصاحب من عدد من الحقول النفطية في محافظة البصرة، وهي الرميلة والزبير وغرب القرنة".

وأضاف ان "نسبة الانجاز المتحققة للمشروع قد بلغت  65 ٪ ".

وأشار عبد الجبار إلى أن "بداية عام 2023 ستشهد انخفاض تدريجياً كبيراً كميات للغاز المصاحب  من جميع الحقول الانتاجية وهو الهدف الذي تعمل عليه شركات وزارة النفط وتلتزم به امام الحكومة والشعب"، لافتاً الى ان "الاولوية الأولى لهذه المشاريع هي إيقاف حرق الغاز وايقاف استخدام الوقود الثقيل في أنتاج الطاقة الكهربائية والاولوية  الثانية هي  إيقاف او تقليل الاستيراد للغاز من الخارج".

وأوضح وزير النفط أن "الوزارة لديها مشاريع اخرى لاستثمار الغاز في حقول ميسان و ذي قار" ،مشيرا الى ان "تلك المشاريع تهدف الى  تقليل حرق الغاز والاستثمار الامثل لهذه الطاقة".