آخر الأخبار
لأول مرة منذ نصف قرن.. ضوء اخضر من السوداني لانشاء مدينة بين بغداد وديالى - عاجل 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة انخفاض سعر صرف الدولار في بغداد صادق عطية يوضح اسباب "منعه" من نشر الحالة الجوية

وزير النفط يعلن نسبة إنجاز معمل غاز البصرة ومراحل تشغيله

اقتصاد | 10-12-2021, 13:03 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

اعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الجمعة، وصول نسبة انجاز معمل غاز البصرة الى 65%، فيما أشار على أن تشغيل المعمل سيتم عبر مرحلتي.

وقال عبد الجبار، خلال مؤتمر صحفي عقده في البصرة، إن "المرحلة الاولى من المشروع سيتم تشغيلها مطلع عام 2023 بطاقة انتاجية تصل الى 200 مليون قدم مكعب قياسي والمرحلة الثانية في مطلع عام 2024 بنفس الطاقة مضيفا ان هذا المشروع سيستثمر الغاز المحروق من حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة 1 بنسبة تصل الى أكثر من 80%".

وأضاف، أن "مشروع توتال هو ايضا من المشاريع المهمة في البصرة الذي صمم بمرحلتين الاولى ستدخل في العمل نهاية عام 2024 والثانية في منتصف عام 2026 وبذلك سيكون من الممكن استثمار الغاز المحروق بنسبة أكثر من 90% في بقية الحقول".

وكان الوزير عبد الجبار، قد كشف في وقت سابق لـ(بغداد اليوم)، عن سعيه لتطوير قطاع الغاز في العراق ليساهم بذلك بتطوير الاقتصاد العراقي إضافة لاهميته لقطاع الكهرباء.