آخر الأخبار
حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا

ما تأثير فنجانين من القهوة والشاي على صحة الدماغ؟

تقارير مترجمة | 18-11-2021, 16:13 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

توصلت دراسة، نُشِرت اليوم الخميس، إلى أن تناول فنجانين من القهوة والشاي يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وبحسب تقرير نشره موقع"daily mail” الامريكي الذي ترجمته (بغداد اليوم)، "فقد تابع الباحثون الصينيون المسؤولون عن الدراسة ، 500 ألف بريطاني لأكثر من عقد من الزمان ، حيث كانوا يراقبون صحتهم كما تم سؤال المتطوعين عن تناول المشروبات الساخنة".

وأظهرت النتائج أن "المشاركين الذين شربوا فنجانين من القهوة وشايين من الشاي يوميًا كانوا ثلثهم أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية. وكانت احتمالات إصابتهم بالخرف أقل بنسبة 28٪؜".

كما يبدو أن التمسك بالقهوة أو الشاي بمفردهما يوفر بعض الفوائد، حتى لو كان البالغون يستهلكون واحدًا فقط في اليوم.

وقال الفريق، بقيادة الدكتور يوان زانغ، إن "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة / الشاي بشكل منفصل ، أو معًا ، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف".

لكن حذر خبراء مستقلون من أن "الدراسة لا يمكن أن تثبت أن شرب القهوة أو الشاي يقي من الخرف والسكتة الدماغية. بدلا من ذلك ، فإنه يسلط الضوء فقط على ارتباطها بشيء ما او محض صدفة".

وأشارت العديد من الدراسات سابقًا إلى أن "القهوة والشاي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف".لكن بعض الصحف حذرت من أن "الإفراط في تناول المشروبات الساخنة قد يزيد في الواقع من المخاطر".

حيث وجدت دراسة من أستراليا نُشرت في تموز أن "شرب أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميًا يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 53٪؜".

لكن بعض الخبراء أشاروا إلى"مادة البوليفينول الموجودة في المشروبات الساخنة الموجودة أيضًا في العنب البري والكاكاو ، والتي تظهر الدراسات أنها يمكن أن تقلل من مخاطر الأمراض العصبية"

وبهذا الصدد، قالت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة الأبحاث في مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة :"دراسات مثل هذه ليست قادرة على تحديد السبب والنتيجة"

واضافت "لا تزال الابحاث مستمرة ،هذا الأمر يتطلب عقود كثيرة من البحث".