آخر الأخبار
اعتقال "جاسوس" في اصفهان يُجند عناصر لجهات معادية لإيران جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل

دراسة جديدة: شاربو القهوة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى

تقارير مترجمة | 5-11-2021, 21:02 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

حذرت دراسة جديدة، نُشرت اليوم الجمعة، من أن شاربي القهوة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى من غيرهم.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة الاندبندت وترجمتها (بغداد اليوم) فقد "وجد علماء من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة في بريطانيا، أن الأيضات في الدم المتعلقة باستهلاك القهوة لديها القدرة على زيادة خطر الإصابة بعدة حالات خطيرة".

وأضاف "فحص الباحثون 372 ايض في الدم – التي تمثل جزيئات صغيرة وتعتبر وسيطة ومنتجات التمثيل الغذائي – في ما يقرب من 5,000 شخص في الدراسة ووجدوا ايض واحد مرتبط بالقهوة التي يمكن أن تساعد الكلى لتصبح أكثر صحة، ولكن تم العثور على اثنين من الايضات الأخرى المتعلقة بالقهوة لتكون مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى ، وإن الايضات الاثنين الأخيرة ترتبط أيضا بالتدخين".

ووفقا لجمعية رعاية الكلى الخيرية في المملكة المتحدة، حوالي "ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة يعانون من أمراض الكلى"، ويضيف التقرير أن "المجتمعات العرقية المتمثلة بالسود والآسيويين والأقليات أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة بخمس مرات مقارنة بالمجموعات الأخرى".

وقد اقترحت الدراسات السابقة أن شرب القهوة يمكن أن تكون مفيدة لوظائف الكلى، وجدت نشرت في 2020، أن شرب فنجان إضافي من القهوة يوميا منح تأثيرا وقائيا ضد أمراض الكلى المزمنة الا ان الباحثين في مدرسة جونز هوبكنز قالوا ان "تحديد المستقلبات الأيضية اللذين يمكن ان يؤديا الى ارتفاع خطر الاصابة بأمراض الكلى يثير الدهشة".

 

وقال الدكتور كايسي ريبهولز، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة في كلية جونز هوبكنز: "تشير مجموعة كبيرة من الأدلة العلمية إلى أن استهلاك كمية كبيرة من القهوة يتفق مع النظام الغذائي الصحي، حيث تمكنا من تحديد أيض واحد يدعم هذه النظرية".

 

واضاف "الا انه كان هناك اثنين من الأيض الأخرى المرتبطة القهوة التي ارتبطت بشكل مدهش مع ارتفاع خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن".