آخر الأخبار
رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها" جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات

النجيفي يوضح موقف المجتمع السني من تظاهرات تشرين

سياسة | 3-10-2021, 18:25 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد القيادي في حزب متحدون أثيل النجيفي، اليوم الأحد، ان اهالي المدن السنية مع تظاهرات تشرين، التي انطلقت منذ عامين ومع مطالبها هذه لكنهم يخافون القمع.
وقال النجيفي، لـ(بغداد اليوم) ان " المحافظات الغربية مع تشرين الا انهم يخافون عواقب القمع وتكرار ما مر بهم، اذ اصبح التغيير عن طريق الانتخابات الامل الوحيد المتبقي او انتظار ان يأكل الفساد نفسه".
وبين ان "المجتمع السني حاول الضغط لتغيير مسار العملية السياسية، ولكن تم تشويه تلك المطالبة من طرفين، طرف من داخل المجتمع السني كان لا يؤمن بالعملية السياسية ويريد التغيير بقوة السلاح وطرف من خارج المجتمع السني كان يدرك خطورة هذه المطالبة ويعرف بانها ستمتد الى داخل مجتمعه وتطالبه بالاصلاح".

واوصح، ان "هناك من غلف المطالب السنية بغلاف طائفي على الرغم من ان المطالبة بدأت وانتشرت وهي بريئة من الطائفية".
وأضاف النجيفي: "لقد توافقت مصالح المتطرفين السنة مع المتطرفين الشيعة في رفض كل محاولات الاصلاح السلمية، فضربت المجتمع السني وحطمت اركانه".
واشار القيادي في حزب متحدون ان "المجتمع السني يدرك الآن ان الحراك التشريني اذا نجح فانه سيعيد دولة المواطنة التي يحصل فيها الجميع على حقوقهم ويوقف الفساد الذي اصبح عائق حقيقي امام اعمار مناطقهم، ولكنهم في الوقت نفسه يخافون من اعادة اتهامهم بالطائفية واعادة السيناريوهات السابقة".

واكد ن "العقلاء يشددون على التغيير عن طريق الانتخابات بينما هناك كثير من اليائسين الذين يفضلون الانتظار حتى يأكل الفساد نفسه".