آخر الأخبار
الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهمًا بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أمطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصّل بطقس العراق للأيام المقبلة

ايران تعلق على عدم دعوة سوريا لحضور قمة بغداد

عربي ودولي | 28-08-2021, 12:15 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

اكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، إن طهران ترحب بأي مبادرة للعراق يتم اتخاذها بمشاركة دول المنطقة.

وفي حديثه عن قمة بغداد الإقليمية ،وبحسب تقرير نشره موقع"iranian labour news agency” الايراني وترجمته (بغداد اليوم ) ، قال اللهيان إن "إيران تعتقد أنه كان ينبغي دعوة سوريا ، باعتبارها جارة مهمة للعراق ولدول المنطقة ، لحضور القمة "

وتابع "أن طهران تجري مشاورات واتصالات مع سوريا حول الأمن الإقليمي والتنمية المستدامة ، وسنجري مشاورات مباشرة مع دمشق حول قمة بغداد والدور المهم لدول المنطقة" 

وفي السياق ذاته، كان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد سبق أن قال إن "ملف سوريا مثير للجدل وليس في يد العراق ، وإن العراق تربطه علاقات جيدة بدمشق ولم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع الجارة المهمة ابداً" .

وأعلن العراق أن الهدف من عقد قمة بغداد هو تخفيف التوتر في المنطقة، وتطوير العلاقات الاقتصادية، وحل الخلاف بين الدول المجاورة له.