آخر الأخبار
تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال الاستخبارات تطيح بتسعة دواعش في صلاح الدين

النفط تعلن حجم انتاج حقل غرب القرنة /2

اقتصاد | 27-05-2021, 17:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلن وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الخميس، عن البدء بالتشغيل التجريبي لمكمن اليمامة في حقل غرب القرنة /2 بمحافظة البصرة بطاقة (10) الاف برميل باليوم وصولاً  الى (350 )الف برميل باليوم .

وقال  عبد الجبار حضوره فعالية التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة النفطي في حقل غرب القرنة/2  بمحافظة البصرة وفق بيان الوزارة تلقته (بغداد اليوم)، "اننا اليوم امام حدث نوعي كبير  ، يهدف الى الانتاج من مكمن اليمامة النفطي لأول مرة والوصول بالطاقة الانتاجية الى (350 )الف برميل باليوم، على الرغم من التحديات  الاقتصادية والصحية التي افرزتها ظروف  انتشار كوفيد 19".

واضاف عبد الجبار ان "هذه الزيادة من مكمن اليمامة تضاف الى كميات الانتاج من مكمن مشرف التي تقدر  ب (450 )الف برميل ليصل مجموع انتاج حقل غرب القرنة /2الى (800) الف برميل باليوم"، مشيرا الى ان "العراق يستهدف زيادة قدراته من الغاز الخام والنفط الخفيف ، وهو هدف حيوي يصب في خدمة الاقتصاد الوطني".

وافاد ان "ماتحقق اليوم يمثل تحدياً فنياً ومالياً وبيئياً وصحياً استطعنا من تجاوزه"، مشيدا بـ"العلاقات مع شركة لوك اويل وعدها من الشراكات المتميزة البعيدة المدى".

من جهته قال مدير المفوض لشركة لوك أويل ميد-ايست المحدودة يغور زوبارف انه سعيد بالتشغيل التجريبي لمكمن اليمامة وعده من المشاريع التطويرية المهمة في حقل غرب القرنة /2 ".

واضاف وفقا للبيان "انه يمثل المرحلة الثانية من عمليات التطوير التي تهدف الوصول الى طاقة اجمالية من حقل غرب القرنة /2 البالغة (800) الف برميل باليوم"، مثنياً على "التعاون الكبير مع الجهد الوطني العراقي لتحقيق الاهداف المشتركة".

الى ذلك اشاد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب بـ"الجهود المشتركة بين نفط البصرة ولوك اويل التي اثمرت عن رفع  الطاقة الانتاجية للحقل وخصوصاً من مكمن مشرف الى 400 الف برميل باليوم بعد ان كانت لاتتجاوز   (130)الف برميل عام 2014".

وافاد ان "هدف الوزارة  تحقيق ادامة واستقرار الانتاج من الحقل".