آخر الأخبار
تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال الاستخبارات تطيح بتسعة دواعش في صلاح الدين

وزارة النفط: بدء التشغيل التجريبي لمكمن نفطي في البصرة بطاقة 350 ألف برميل

اقتصاد | 27-05-2021, 11:04 |

+A -A

بغداد اليوم

أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، بدء تشغيل مكمن اليمامة في البصرة بطاقة 350 ألف برميل في اليوم الواحد، جاء ذلك خلال افتتاح مشروع إنتاج النفط التجريبي من مكمن اليمامة في حقل غرب القرنة-2 النفطي.

وذكرت الوزارة في بيان حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منه ان "ذروة الإنتاجية ستصل إلى 350 الف برميل نفط يومياً حال أنجاز مشروع تطوير المكمن بالكامل وفقا لما مرسوم في خطة التطوير النهائية لمشروع حقل غرب القرنة-2 النفطي ( FDP)، مبيناً أن " تنفيذ مشروع "اليمامة" سيسهم في زيادة إنتاج حقل غرب القرنة-2 الحالي بمقدار مرتين، مما يوفر واردات مالية إضافية لموازنة للعراق كما وسيخلق فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية والسكان المحليين".

وأضاف أنه " من المتوقع أن ينتج مشروع اليمامة التجريبي 30 ألف برميل من النفط يومياً، مع 3 آبار متتالية من اليمامة برقم 831 ورقم 787 ورقم 678 ، ينتج كل منها 10000 برميل من النفط يومياً".

ومن الجدير بالذكر أن حقل غرب القرنة -2، الواقع في جنوب العراق هو أحد أكبر الحقول النفطية في العالم وباحتياطيات أولية قابلة للاسترداد تبلغ حوالي 12.9 مليار برميل نفط مكافئ، و في عام 2010 .