آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

خبير: سعر الصرف سيرتفع لـ 1500 دينار بهذا التوقيت.. هذه رسالتنا إلى المواطنين

اقتصاد | 24-03-2021, 23:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
رأى الخبير الاقتصادي، همام الشماع، إن اعادة سعر صرف الدولار الحالي فوق الـ 1450 ديناراً  إلى سعره السابق بحدود 1200 دينار، هو امر صعب جداً، مشيرا إلى إنه من المتوقع أن يصل سعر صرف الدولار الواحد خلال الأيام المقبلة إلى 1500 دينار.
وقال الشماع في حوار متلفز، ان "هناك من افتعل أزمات تتعلق بتأخير الرواتب وإيصال البلاد إلى مرحلة الاقتراضات التي بدأت ولن تنتهي بفعل السياسات الحكومية المتبعة".
واضاف "نتوقع في حال تمرير الموازنة وإقرار سعر صرف الدولار الحالي واعتماده للسنة المالية الحالية أن يرتفع سعر الدولار الواحد إلى نحو 1500 دينار عراقي، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على المواطنين وأصحاب الدخل المحدود".
ونبه الى إن "اعادة سعر صرف الدولار الى ما كان عليه سابقاً ليس امراً هيناً، وهو يحتاج إلى جهود مضاعفة وليس فقط ضغطا برلمانيا"، مشيرا الى إن "على العراقيين التعامل مع أسعار المواد الغذائية وغيرها وفق سعر صرف الدولار الجديد، لإن إعادته إلى السابق أمر صعب جداً في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية التي تعيشها البلاد".

وأكد رئيس كتلة ’’بيارق الخير’’ النيابية، النائب محمد عثمان الخالدي، السبت (20 آذار 2021)، إن أغلبية النواب باتوا مع تغيير سعر صرف الدولار في موازنة 2021.
وقال الخالدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أغلب أعضاء مجلس النواب مع تغيير سعر صرف الدولار الحالي، خاصة مع انتعاش أسواق النفط وارتفاع أسعار بيع البرميل في آخر ثلاثة أشهر، ما قلل الفجوة المالية التي كانت وراء قرار رفع سعر صرف الدولار قبل أسابيع إلى 1450 ديناراً، وبالتالي ارتفاع الأسعار، ومن بينها المواد الغذائية".
وأضاف الخالدي، أنه "وفق القانون، فإن تحديد سعر صرف الدولار خاضع لصلاحيات البنك المركزي باعتباره مؤسسة مستقلة، لها إطار عام في رسم السياسة المالية للبلاد"، مؤكداً أنه "ليس من صلاحيات مجلس النواب تغيير سعر الصرف لكن النواب يضغطون من أجل تغييره بما يتلاءم مع الوضع الاقتصادي وتقليل أثاره على شرائح كبيرة خاصة وأن في البلاد نسبة الفقر تصل إلى 30% ما يستدعي مرونة عالية في التعاطي مع ملف سعر الدولار".

وأجل مجلس النواب ، السبت الماضي ، التصويت على الموازنة أسبوعاً بسبب الخلافات بعدة ملفات في الموازنة بينها حصة كردستان وسعر الصرف.