آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

يصنعها مهندسون أبرزهم ’’عراقي’’ وغالبيتها من سوريا.. داعش يفقد 5 من ’’خبراء’’ الأحزمة الناسفة

ملفات خاصة | 28-02-2021, 12:32 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف الناطق باسم محور ديالى في الحشد الشعبي صادق الحسيني، اليوم الاحد، تفاصيل عن طرق صناعة الأحزمة الناسفة لتنظيم داعش، فيما أفاد مصدر بأن التنظيم فقد 5 من أبرز صناع الأحزمة بضربات جوية.

وقال الحسيني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأحزمة الناسفة من أهم الأسلحة التي اعتمدتها التنظيمات الإرهابية في ديالى بعد 2003 في استهداف المدنيين والقوات الامنية وتسببت في سقوط آلاف الضحايا".

وأشار إلى أن "70 بالمئة من الانتحاريين كانوا يأتون من البلاد العربية والأجانب بالإضافة إلى الإرهابيات من النساء، خاصة في سنوات 2007 – 2009".

واضاف الحسيني، أن "الأحزمة الناسفة، ووفق المعلومات، تصنع من قبل مفارز خاصة في التنظيمات المتطرفة ومنها داعش، يطلق عليها اسم (المفرزة الهندسية) وهي أنواع من ناحية ما تحمله من متفجرات تصل في بعض الاحيان الى 30 كغم".

وأوضح، أن "أغلب الأحزمة بالوقت الراهن تأتي جاهزة من معاقل داعش في سوريا"، مبيناً أن "التنظيم فقد الجزء الاكبر من قدرته في صناعتها بعد مقتل أبرز خبرائه سواء في حمرين أو مطيبيجة وبقية المناطق في السنوات الثلاث الأخيرة".

بدوره، أكد مصدر أمني في ديالى بأن داعش فقد 5 من أهم خبراء المتفجرات في ضربات جوية حصلت على مدار السنوات الثلاث الاخيرة خاصة في مطيبيجة التي كانت أبرز معاقل التنظيم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أبرز المقتولين هو ابو عبدالله العراقي والذي يعد من أبرز صناع الأحزمة الناسفة في داعش وهو من القيادات السابقة في القاعدة قبل انتقاله الى صفوف التنظيم".

ولفت المصدر الذي فضل عدم الكشف عن نفسه، إلى أن "مقتل العراقي كان له الاثر الايجابي في تراجع العمليات الانتحارية كونه ليس مصنع فقط بل مجند لهم ايضا".