آخر الأخبار
السوداني يدعو الأسرة الصحفية إلى أداء مهامّها إلى جانب السلطات الرقابية الدستورية بعد رفض سياسي "للاصطفاف وفرض الارادات".. قوى سنية تجتمع حول أزمة رئيس البرلمان وفاة الفنان العراقي الكبير عبد الستار البصري "عبود الضامن"- عاجل وزير النفط يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مشروع حقل الطوبة النفطي لحل إشكالية تتعلق بانتخابات كردستان.. بارزاني يستعد لاجتماع بقادة إدارة الدولة- عاجل

احتمالية عودة داعش الارهابي تصطدم "بالارادة الصلبة" وتكسرها (تقرير) - عاجل

أمن | 24-04-2022, 21:26 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير : محمود الحسيني
ترجمة : ياسمين الشافي

تجتاح العراق تخوفات من عودة تنظيم داعش الارهابي، الى المشهد الامني من جديد، وهذا الامر هو الذي يفسر الحملات الامنية التي تقوم بها القوات العراقية، وكذلك الحشد الشعبي، باتجاه منابع الارهاب في عدد من المحافطات العراقية.

بعد سقوط داعش ككيان إقليمي وموت الخليفة السابق المدعو أبو بكر البغدادي ، أعاد التنظيم الارهابي تنظيم المحافظات العراقية المتعددة في ولاية عراقية واحدة مقسمة إلى عدة قطاعات. 

جاء ذلك في أعقاب إعادة تنظيم أوسع نطاقا ركزت على تكوين مجموعات متنقلة من عناصره واستغلال الخلايا النائمة ، أو استخدام خلايا صغيرة لشن هجمات.

وبحسب تقرير مركز "the Jamestown foundation’s “ الامريكي الذي ترجمته (بغداد اليوم) ، فأنه "يتمثل أحد جوانب تكتيكات داعش في العراق في إبقاء الوضع في حالة توتر مستمر من ناحية ، وبث شعور زائف بالأمن من ناحية أخرى لحملهم على تقليل ضغطهم ويقظتهم"

واضاف "لقد أعاد التنظيم صياغة استراتيجياته القتالية وفق الواقع الجديد على الأرض ، وكثف أنشطته في المناطق التي ما زالت تعاني من مشاكل داخلية وضعف قوات الأمن المحلية. وأبرز مثال هو ديالى ، وهي تقاطع طرق مهم على بعد 60 كيلومترًا شمال شرق بغداد وبين ثلاث محافظات عراقية أخرى ، بما في ذلك السليمانية وواسط وصلاح الدين. وهذا يجعل من ديالى حلقة وصل لوجستية مهمة إلى كركوك والأنبار والموصل. ومع ذلك ، فإن كل هذه المناطق تشترك في مناطق جبلية وطرق وعرة وسكان مختلط من السنة والشيعة تأثروا بالاشتباكات الطائفية العنيفة في الماضي ، وتفتقر إلى تواجد قوي لقوات الأمن ومكافحة الإرهاب"

ولفت التقرير الامريكي الى انه "حتى الآن ، لا يزال ما يقدر بنحو 8000 عنصر في العراق ، منهم ما يقرب من 4000 نشط. وينتمي الباقون إلى خلايا نائمة أو مؤيدون مندمجون في المجتمعات المحلية في المحافظات ذات الأغلبية السنية. قد يؤدي هذا الوضع إلى تعزيز القدرات العسكرية لداعش في العراق وتوسيع عملياته في المناطق التي ينشط فيها بالفعل"

-الإستراتيجيات ومجالات العمليات الرئيسية لولاية العراق: 

بالنسبه لاستراتيجية التنظيم الارهابي ، قال التقرير موضحاً ان "القيادة المركزية لتنظيم داعش تعتمد على قواعد في المناطق النائية والصحراوية والجبلية ، حيث يستغل الأنفاق والكهوف ونقاط التفتيش ويؤمن طرق الإمداد والاتصالات، بما في ذلك الأنبار ، شمال بغداد ، كركوك ، صلاح الدين ، نينوى ، ديالى ، بابل"

وبين انه "تعتبر مناطق صلاح الدين وكركوك وديالى ، والتي تتكون من وديان وسلاسل جبلية ومناطق زراعية كثيفة البساتين ، من أهم المناطق الجغرافية ومركز نشاط داعش في العراق. على الرغم من أن الجماعة وسعت عملياتها في العراق في عام 2020 ، حيث نفذت 1211 هجومًا في معظم أنحاء البلاد ، إلا أن التنظيم نفذ هجمات أقل في عام 2021. لم يكن هناك سوى 1079 هجوماً في جميع قطاعاتها العراقية مجتمعة في عام 2021. وكانت الوتيرة أبطأ في عام 2022 ، حيث لم يكن هناك سوى 120 هجومًا في العراق في الفترة من 1 كانون الثاني إلى 8 نيسان"

وتابع ان "في العراق ،داعش يعتمد نوعين رئيسيين من العمليات ، يشار إليهما باسم "حرب الاستنزاف" و "الحرب الاقتصادية" ، وكلاهما لا يتطلب استخدام أعداد كبيرة من المقاتلين. تتضمن الإستراتيجية الأولى أنواعًا مختلفة من الهجمات بما في ذلك العبوات الناسفة والعبوات الانتحارية المحمولة على السيارات، والكمائن ، وعمليات إطلاق النار باستخدام القناصة ، واغتيالات القادة الاجتماعيين والسياسيين. إضافة إلى ذلك ، يقوم التنظيم بتنفيذ عمليات الخطف ويهاجم نقاط التفتيش التابعة لقوات الأمن العراقية والمسؤولين المحليين وزعماء العشائر المتعاونين مع حكومة بغداد. ويهدف إلى منع التطبيع والاستقرار وإعادة الإعمار في المناطق التي كانت تخضع سابقًا لسيطرته الإقليمية وإلى تصعيد العنف الطائفي"

ووضح "في المقابل ، تتضمن استراتيجية الحرب الاقتصادية حرق المحاصيل والمنازل والمزارع ومهاجمة البنى التحتية العامة والخاصة ، مثل محطات الوقود وآبار النفط وشركات الغاز وأنابيب النفط والغاز والآبار ومرافق إمدادات المياه والأبراج الكهربائية وأبراج الاتصالات.في العراق ، استهدفت الهجمات عام 2021 بالأساس البنية التحتية للكهرباء في مناطق ديالى وكركوك وصلاح الدين.تسبب هذه الهجمات الفوضى وتجبر القوات الأمنية على حماية المنشآت الاقتصادية ، تاركة مناطق أخرى مكشوفة تسهل هجمات داعش. تم تنفيذ أكثر من 400 هجوم في العراق في عام 2021 ، 80٪ من عمليات الحرب الاقتصادية العالمية لداعش".

-استراتيجية داعش للدعاية:

يستمر نشر دعاية داعش في العراق يوميًا وتعتمد على مجموعة واسعة من الموارد التكنولوجية التي شهدت زيادة كبيرة من حيث الكمية والنوعية ، بما في ذلك تلك الخاصة بمؤسسة الفرقان وأعماق نيوز ، والنشرة الإخبارية الأسبوعية النبأ.بالإضافة إلى المواقع المستندة إلى المتصفح ، يتم نشر الدعاية أيضًا على العديد من المنصات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة ، مثل Facebook و Twitter و Instagram و Youtube و Tiktok. بالإضافة إلى ذلك ، يتم نشر المطالبات والمجلات والصوت والفيديو والصور ومواد التوظيف على Telegram و Element و Rocket Chat و Hoop Messagero و Threema و Tam Tam.

ولفت التقرير انه "منذ عام 2021 ، نشر تنظيم العديد من الصور والادعاءات من العراق ، بالإضافة إلى مقطعي فيديو طويلين من سلسلة "صناع المعارك الملحمية"
. كما تم في آذار نشر مقطع فيديو أقصر للعناصر التنظيم يبايعون الخليفة الجديد لداعش ، أبو حسن الهاشمي القريشي. تُظهر مقاطع فيديو وصور أخرى نشرتها أعماق الإخبارية أو النبأ هجمات ضد قوات الحشد الشعبي وقوات العشائر المحلية ، وقوات أمن الدولة ، والبشمركة الكردية المتمركزة في المناطق الريفية ، والمدنيين المتهمين بـ "الجواسيس" و المتعاونين مع القوات العراقية ضد داعش ، وشن هجمات على البنية التحتية الاقتصادية للبلاد"

-الاستنتاجات:

وقال التقرير مشيرا انه "لا يزال التنظيم يشكل تهديداً لأمن العراق واستقراره. وان القضاء على الجماعة في العراق غير محتمل ، إن لم يكن مستحيلاً على المديين القصير والمتوسط ​​، بغض النظر عن الاستراتيجية العسكرية والسياسية التي يتم تنفيذها. ومع ذلك ، فإن أي محاولة لتقليل التهديد على المدى الطويل من وجهة نظر التجنيد والعمليات والدعم المالي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال حل سياسي يدمج العرب السنة في العملية السياسية ، وينهي الطائفية الدينية ، ويحقق التوزيع العادل. السلطة والثروة حسب نسب السكان ، ويعيد بناء المدن التي دمرتها الحرب"

واضاف "أنه من الضروري التعامل مع المهجرين والنازحين قسراً ، الذين سيتعين السماح لهم بالعودة إلى محافظات غرب وشمال غرب العراق. إن الإدارة وإعادة الإدماج الاجتماعي لعائلات أعضاء داعش السابقين الذين لا يزالون في معسكرات النازحين أو المعتقلين هي أيضًا ذات أهمية كبير. من المرجح أن يضطر الجيش العراقي وقوات الأمن العراقية إلى زيادة عملياتهما العسكرية وسيطرتهما في المناطق الحدودية والصحراوية ، لا سيما على طول الحدود العراقية السورية. تمثلت الخطوة الأولى التي اتخذتها الحكومة العراقية في بناء جدار بارتفاع 3.5 أمتار في منطقة جبل سنجار في محافظة نينوى مع زيادة القوات في المنطقة"

وذكر التقرير انه "على المدى المتوسط ​​، يمكن أيضًا بذل محاولات للحد من التنظيم ومكافحته من خلال إقامة نقاط تفتيش في جميع مناطق البلاد ، وإجراء مراقبة مكثفة على جميع نقاط الدخول إلى بغداد والمحافظات الأخرى ، وزيادة عدد المداهمات لتدمير الخلايا النائمة. سوف تحتاج حماية القرى والبلدات في المناطق الحدودية والصحراوية أيضًا إلى أن تشمل دوريات احترافية على مدار الساعة ونقاط تفتيش وأبراج مراقبة محصنة ومحطات أمنية للاستجابة السريعة ومراقبة بالفيديو بالكاميرات والطائرات بدون طيار والتنسيق بين المراكز الحدودية وقيادة خاصة مسؤولة حصريًا للحدود مع سوريا.ومع ذلك ، فإن استقرار العراق يعتمد في نهاية المطاف على مكافحة انتشار الفساد الهائل بين النخبة السياسية الحاكمة. يذكي الفساد المستشري الطائفية والاقتتال الداخلي والعنف والاحتجاجات وبالتالي توسع الإرهاب الجهادي. وعلى الرغم من انخفاض العمليات في أوائل عام 2022 ، لا يزال بإمكان التنظيم في العراق إجراء تمرد مستمر واستخدام أيديولوجيته لتجنيد ودمج السكان السنة في العراق. في الواقع ، كانت صراعات داعش في الماضي دائمًا مرحلة وسيطة وتحضيرية نحو عمليات أكبر وأكثر عنفًا"

وختم التقرير مشيراً انه"يوجد جزء من القيادة المركزية للتنظيم في العراق ، ولكن يُقال إن الزعيم الجديد موجود الآن في سوريا ولا ينتقل إلى العراق إلا عند الضرورة".

أعلنت هيئة الحشد الشعبي، اليوم الأحد، استشهاد احد قادته في عمليات الارادة الصلبة.

وقال إعلام الهيئة في بيان تلقته (بغداد اليوم) "بمزيد  من الفخر والاعتزاز تزف هيئة الحشد الشعبي الشهيد البطل المقدام امر كتيبة الاسناد في اللواء 14 "ربح ابو الهيل الجابري، وارتقى الشهيد البطل "الجابري" صائما مجاهداً في ايام شهر رمضان الكريم وهو يشارك الى جانب اخوته في ملاحقة فلول التنظيم الارهابي واجتثاث بقاياهُ من ارض  عراقنا العزيز".

وأضاف "وبهذه المناسبة نجدد العهد امام شعبنا الكريم المضحي وبلدنا ودماء الشهيد" الجابري "ورفاقه التي روت ارض الانبار بالمضي بعزيمة وهمة على طريق تطهير كامل التراب العراقي من رجس الارهاب".

الى ذك أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الاحد، القاء القبض على مطلوبين اثنين متورطين بقضايا إرهابية.

وقالت الخلية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "قيادة القوات البرية من خلال قيادة عمليات الانبار، وضمن المرحلة الثانية لعملية إلارادة الصلبة، تتمكن من القاء القبض على اثنين من المطلوبين للقضاء وفق المادة 4 إرهاب"

وأضافت، انه "تمت عملية القبض بعملية نوعية نفذت من قبل لواء المشاة 74 في الفرقة الخامسة، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما".

ويرى الخبراء العسكريين ان عملية الارادة الصلبة ستمنع التنظيم الارهابي من تنفيذ خططه على ارض الواقع.