آخر الأخبار
السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص من "كل شيء مستورد" إلى "الأكل من صنع يده".. تأشير نيابي لنجاح العراق بـ"الاستهلاك الذاتي" داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الكهرباء تستنفر لمواجهة الأمطار الغزيرة

عضو بالخدمات النيابية يوضح الموقف بشأن تشريع قانوني العشوائيات والضمان الاجتماعي

سياسة | 14-01-2021, 19:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد  
أوضحت عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، سناء الموسوي، الخميس ( 14- 1-2021)، الموقف بشأن مشروعي قانوني العشوائيات والضمان الاجتماعي وموعد تشريعهما في البرلمان.
وقالت الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "قانون الضمان الصحي كان في لجنة الصحة والبيئة النيابية، وتم تمريره نهاية عام 2020، فيما مشروع قانون الضمان الاجتماعي لا يزال لدى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية". 
وأضافت أن "إقرار قانون الضمان سيشجع الشباب للتوجه الى القطاع الخاص، بدلا من القطاع الحكومي ويوفر العديد من الوظائف"، مبينة أن "لجنة الخدمات عملت في الفترة الحالية على استكمال متطلبات مشروع قانون العشوائيات". 
وبينت أن "اللجنة ستعرض مشروع القانون على التصويت حال الانتهاء من تمرير مشروع قانون موازنة 2021".

وأعلنت لجنة الخدمات النيابية، في وقت سابق عن تنظيم ملف السكن والعشوائيات والأحياء غير النظامية في بغداد والمحافظات الأخرى قبل الشروع بإدراج قانون العشوائيات للقراءة الثانية.
وقال عضو اللجنة جاسم البخاتي في تصريح له، إن “لجنة الخدمات في مجلس النواب ذاهبة للقراءة الثانية لمشروع قانون تنظيم وتمليك المتجاوزين بحضور ذات الاختصاص من كافة الوزارات”.
وأضاف البخاتي، أن “هناك دراسة مستمرة داخل اللجنة حول الأحياء السكنية غير المنتظمة البناء ولا تحمل الصفة الرسمية وتتسم بالاكتظاظ بطريقة غير نظامية”.
ورجح البخاتي “إدراج المشروع للقراءة الثانية خلال الجلسات القادمة كونه من القوانين المهمة الذي ينظم عملية تمليك العشوائيات والمتجاوزين”، مؤكدا أن لجنته “تسعى إلى حل مشكلة الاحياء العشوائية من الهامش الى السكن الحضري والقانوني المعترف به”.