آخر الأخبار
وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل الغموض يحيط موقف الميرنغي من الاحتفال بالليجا التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق

نائب يحذر الحكومة من اللجوء إلى هذه الوسائل لتأمين رواتب الموظفين

سياسة | 2-10-2020, 17:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

حذر عضو اللجنة المالية في البرلمان، أحمد الصفار، اليوم الجمعة، الحكومة، من اللجوء إلى الادخار او الاستقطاع او تقليل سعر صرف الدينار، لتأمين رواتب الموظفين، وذلك لآثاره السلبية، حسب قوله.

وقال أحمد الصفار، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الادخار او استقطاع جزء من الرواتب، او تقليل سعر صرف الدينار، ليس من مصلحة الحكومة، في حال قررت اعتماد احد تلك الوسائل لتأمين الرواتب، في ظل الظروف الخطرة والحساسة، وخاصة أن ملايين الموظفين لم يستلموا رواتبهم منذ 46 يوما وسط تداعيات فيروس كورونا".

وأضاف الصفار، أن "تقليل سعر الصرف للدينار العراقي امام الدولار، يعني خفض رواتب الموظفين بشكل غير مباشر، الأمر الذي سيؤدي الى تضخم، وبالتالي ارتفاع الأسعار، ونجعل الموظفين غير قادرين على شراء السلع بنفس القيمة".

ودعا عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، إلى "ضرورة تشكيل خلية ازمة من مختصين في وزارة المالية لبحث الوسائل الممكنة لتامين الرواتب لأنها ارزاق ملايين العوائل".

وأكد احمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الخميس (1 تشرين الاول 2020)، أن الحكومة العراقية ملتزمة بتوفير رواتب الموظفين.

وقال ملا طلال في مقابلة متلفزة، إن "الحكومة عازمة على تجاوز جميع التحديات الاقتصادية والصحية في البلاد، فضلا عن توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين".

ووجه عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، أمس الخميس، رسالة اطمئنان إلى موظفي الدولة، مبيناً أن الحكومة تعمل على توزيع رواتب شهر أيلول قريبا، وتأمين رواتب الأشهر المقبلة.

وقال جمال كوجر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رواتب الأشهر المقبلة وفي حال تم تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2020، ستكون مؤمنة، وفي حال تعذر ذلك، فأمام الحكومة أكثر من خيار لتأمين الرواتب".

وأضاف كوجر، أن "أحد تلك الخيارات هو سحب الكتلة النقدية من البنك المركزي على شكل أمانة وتحويلها إلى قرض بعد تمرير مشروع الموازنة"، لافتا إلى أن "الخيار الأخر أن الحكومة تستطيع أن تعطي ضمانات لبعض الدول من أجل دعم العراق ماليا".

وبين عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أن "الشارع يجب أن لا يقلق بشان تأخير توزيع الرواتب، ومع أن الوضع الاقتصادي صعب، لكننا نمتلك الكثير من الموارد ونستطيع تجاوز الأزمة الراهنة".