آخر الأخبار
نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل فضيحة جديدة لإحدى "الشركات العشر المبشرة بالبصرة".. سهل العراق تضرب الثوابت ناشط أفغاني يـكشف لـ"بغداد اليوم" تفاصيل الاحتجاجات الضخمة ضد طالبان وعدد الضحايا خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا

النجيفي: الانتخابات المقبلة ستغير مراكز القوة السياسية والكاظمي لن يكرر ما فعله عبد المهدي

سياسة | 30-08-2020, 13:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية العراقية، أثيل النجيفي، اليوم الأحد (30 آب 2020)، أن رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي، لن يقوم بقمع التظاهرات وأخذ دور رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، على حد تعبيره.

وقال النجيفي في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا نعتقد أن رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي يرغب بأن يأخذ دور عادل عبد المهدي مرة ثانية، فما قام به عبد المهدي من ارضاء للقوى السياسية في قمع التظاهرات، كان درساً لكل رؤساء الوزراء الذين يأتون بعده"، مشيراً إلى أن "عبد المهدي خسر تاريخه، ولن تحميه تلك القوى السياسية من الاقالة أو تحفظ له البقاء في السلطة".

وبين، أن "الكاظمي يفهم جيداً هذا الدرس، ويعلم جيداً أن اللجوء إلى المتظاهرين افضل واقوى من الاعتماد على القوى السياسية، التي رفضها الشارع العراقي".

وأكد، أن "الكاظمي لن يضحي بكل شيء من أجل القوى السياسية، خصوصاً هو يعلم انه أمام انتخابات مقبلة، وهذه الانتخابات بكل تأكيد سوف تغير من شكل القوى السياسية وتأثيرها ونفوذها".

وكانت البلاد قد شهدت موجة تظاهرات في تشرين الأول من السنة الماضية، واستمرت لشهور عديدة، ودفعت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي إلى الإقالة, بعد مطالبة الجماهير بإقالته من المنصب، ليصبح أول رئيس وزراء بعد عام 2003 يتنحى عن منصبه بسبب الضغط الجماهيري.

وتخلل التظاهرات التي انطلقت في العاصمة بغداد وكثير من المحافظات، صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، ما تسبب بسقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى في صفوف الطرفين.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وجه بتشكيل لجان تتابع حالات جرحى التظاهرات، وإحالة الحالات الضرورية إلى خارج البلاد لغرض العلاج، بينما وجه بإدراج أسماء الشهداء ضمن قانون مؤسسة الشهداء، ودفع تعويضات لأهالي الضحايا.