آخر الأخبار
جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب

الدفاع النيابية توضح بشأن عزم العراق شراء طائرات ’’الشبح’’ الروسية

أمن | 29-08-2020, 13:55 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أوضح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، علي الغانمي، اليوم السبت، الأنباء التي تحدّث عنها تقرير أمريكي بشأن عزم العراق شراء طائرات روسية تسمى بـ "مقاتلة SU-57 الروسية الشبحية".

وقال الغانمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الحديث عن صفقات أسلحة لم تناقش مناقشة حديثة بسبب الوضع المالي في العراق وشراء الطائرات مهم جدا لتعزيز الدفاع الجوي وبالتالي القدرات العسكرية وقدرات الدولة"، مؤكدا أن "الظرف المالي لا يسمح بصفقات كبيرة بحجم الطائرات".

وأضاف، أن "العراق لديه في روسيا مبالغ مالية تعود لعقود التسليح وغيرها ويحتم لنا المطالبة بها ووضع يدنا عليها"، مبينا أن "الأسلحة التي تعاقد عليها العراق مع روسيا، تخص عقود الدفاع الجوي وغيرها وهذه الأسلحة دخلت للعراق والعراق حول الأموال لروسيا ومن ثم تبين مخالفتها للمواصفات المطلوبة وبالتالي العراق بقى يطلب روسيا مبالغ كبيرة".

وتابع عضو لجنة الأمن، أن "لدى العراق ايضا عقود مع اوكرانيا في صفقة الدبابات هناك مبلغ ما يقرب ٣٠٠ مليون دولار ولم يحسم مصيرها حتى الآن مع الجانب الاوكراني، مبينا أن، العراق دفع مبالغ التسليح والمبالغ لم تأتِ بسبب مشكلة التوريد".

وتحدث تقرير أمريكي، أعدّته مجلة "فوربس" الأمريكية، عن مساعي السلطات العراقية لشراء طائرات روسية تسمى بـ "مقاتلة SU-57 الروسية الشبحية"، فيما أشار التقرير إلى احتمالية أن يتعرض العراق لعقوبات أمريكية في حال أقدم على شرائها.

وأوضح التقرير، أن "وسائل إعلام روسية نقلت عن مفتش عسكري بوزارة الدفاع العراقية، نية بغداد في شراء مقاتلات من طراز SU-57 الروسية، التي لم تنتج موسكو إلا نماذج أولية منها".

وأشار التقرير إلى أنه "في حال ما تأكدت الأنباء عن نية العراق شراء المقاتلات، فإن الأمر سيكون محل تساؤل لاعتبارات اقتصادية وعسكرية، حيث ستضطر بغداد إلى شراء طائرات حديثة في وقت تواجه أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا، وانخفاضا في سعر النفط الذي يعتمد عليه الاقتصاد العراقي بشكل كبير"، وفقا للتقرير.