آخر الأخبار
جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب

يزدحم بالمثقفين ورائحة الشاي.. تعرف على شارع "صهولكة" في السليمانية (صور)

محليات | 28-08-2020, 17:18 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

رائحة الشاي والأغاني الهادئة وأحاديث الثقافة والأدب والسياسة في أحيان كثيرة، مشهد يسحبك من يوم عمل طويل للاستجمام بأجواء لطيفة، تبدأ قبل غروب الشمس ولا تنتهي حتى ساعات متأخرة من الليل. 
هنا صهولكه أو (منطقة الجليد) باللغة العربية المكان الذي يتوسط شارع السليمانية في قلب المدينة والذي ظل ينبض بالحب والجمال حتى قيل إذا زرت السليمانية ولم تشرب الشاي في صهولكه فأنك لم تزر المدينة.

 

 

 

كراسي موضوعة على أرصفة الشارع وباعة متجولون يبيعون الشاي والماء والقهوة وحب الشمس والأكلات السريعة، يجلس هنا في هذا المكان الرجال والنساء سوية من دون أي حرج أو مضايقات.

ما علاقة المكان بالسياسة؟ 

لايغيب الحديث السياسي عن الحديث بين العراقيين على مختلف قومياتهم وانتمائهم وبهذا الصدد يقول الكاتب الكردي هيوا محمد إن "صهولكه هي وجه السليمانية الثقافي والمكان الخاص بقضاء الوقت واللقاء بالأصدقاء لتخفيف عبء العمل اليومية". 
وأشار في حديثه لـ (بغداد اليوم) الى أنه "من المميزات الجمالية لهذه الأمكنة هي أنها تجمع بين كافة أطياف المجتمع من العمال إلى المثقفين والفنانين والسياسيين والشباب والشيوخ والمفكرين وحتى المتسولين". 
وأضاف، "لذلك نجد أن صهولكه تؤثر على الرأي العام بشكل كبير، وتستغلها الأحزاب السياسية للدعاية الانتخابية وتمرير خطاباتها ودائما مايحضر ممثلين عن الأحزاب، خاصة مع اقتراب الانتخابات للجلوس مع المواطنين في المقاهي الشعبية الموجودة في المنطقة". 

ملتقى للأدباء والمثقفين الكرد  

الكاتب والصحافي كوران فتاح أكد أن "صهولكه تعتبر تجمعاً للأدباء والشعراء والكُتاب والصحافيين والفنانين من السليمانية وكذلك القادمين من كركوك وأربيل وبغداد والمحافظات الاخرى ويعتبر المكان نقطة التقاء لهم لتبادل آخر النتاجات الفكرية والأدبية والموسيقية". 

ويرى فتاح خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أن "مايميز صهولكه هو احتوائها على المقاهي الحديثة التي تضم مجموعة من المكتبات ووجود (الانتيكات) في هذا الشارع وأبرز تلك المقاهي التي يرتادها مجموعة كبيرة من المثقفين هو مقهى جمال عرفان ومقهى الأغا والتي تزدحم بروادها خاصة مساء يوم الجمعة بسبب تعطيل الدوام".

وبين أنه "يتم تبادل الأحاديث بين الحاضرين كلاً حسب اختصاصه، والجو العام يساعد على التفكير وإعطاء الرأي دون وجود لتعصب رغم ووجود مختلف الأحزاب والتوجهات داخل هذا المكان، فالجميع يطرح رأيه بالأوضاع في كردستان والعراق وعلى الاخرين احترام رأيه دون تنكيل أو استهانة".

ماعلاقة المرأة بصهولكه؟ 

لا تختصر أرصفة ومقاهي صهولكه على الرجال وحدهم فالكثير من الناشطات والصحافيات يجتمعن هنا، ويبادلن الرجال أحاديث السياسة والثقافة والفن وأوضاع الإقليم. 
الناشطة المدنية لافه عثمان تؤكد على أن "المكان له سحر كبير يجذبك من حيث لا تشعر رغم وجود عشرات المقاهي الحديثة والمطاعم الفخمة في مناطق السليمانية، لكني أفضل صهولكه لما لها من جاذبية خاصة تجعلني أشعر بالراحة النفسية". 

وأضافت في حديثها لـ (بغداد اليوم)، أن "النساء يجتمعون مع الرجال في أحادث وهموم الناس وتطلعاتهم في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، دون وجود أية مضايقات تذكر فنحن نأخذ حريتنا هنا بالكلام والمظهر والملابس". 


ماسرُ شاي صهولكه  
يجمع سكان السليمانية على حب الشاي كما هم باقي سكان المحافظات العراقية، لكن لشاي صهولكه طعمه ومذاقه الخاص الذي يميزه عن باقي الأماكن، فترى من يزور المكان فقط لشرب الجاي والعودة لمنزله.
وباعة الشاي هنا يعملونه بطريقة سحرية على الفحم وهو الطريقة المحببة لسكان العراق، وهنالك من توارثوا هذه المهنة عن أبائهم ولكن لرائحة شاي صهولكة طعمها الخاص التي تحذبك لهذا المكان، رغم تعدد الأماكن السياحية والتجارية في هذه المدينة.