آخر الأخبار
زيارة بارزاني الى طهران.. قصة "مخاوف الجوار" ورسائل الاقليم الصديق العراق يوقف استيراد ستة محاصيل زراعية لوفرتها محلياً مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب مصدر أمني يكشف نتائج العملية الاستباقية لمديرية الاستخبارات والأمن في الرضوانية مخرجات اجتماع الاطار التنسيقي

بيان من مكتب الكاظمي يفصل ما جرى بحثه خلال لقائه مع ترامب

سياسة | 20-08-2020, 21:20 |

+A -A

اصدر مكتب رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بيانا كشف فيه تفاصيل لقاء الاخير بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض.
وجاء في البيان الذي تلقته (بغداد اليوم)، "التقى الكاظمي، في البيت الأبيض، اليوم الخميس، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، حيث عقد الكاظمي اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الأمريكي، تم فيه بحث تعزيز العلاقات بين البلدين، والأوضاع التي تشهدها المنطقة، والتحديات العديدة التي يواجهها العراق".

وأثنى رئيس مجلس الوزراء، على "مواقف الولايات المتحدة الأمريكية ومساندتها للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، ومساعدتها له في إسقاط النظام السابق".

 وبيّن الكاظمي أن "حكومته تتطلع الى بناء علاقات شراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، تقوم على أساس المرتكز الاقتصادي والمصالح المشتركة من أجل مستقبل أفضل للعراق وللشعب العراقي، ورحب بالشركات الاستثمارية الأمريكية في العراق".

وشدد على "عدم السماح لأي تهديد للعراق من أية دولة، كما أكد رفضه لأن يكون العراق منطلقا لتهديد أي من جيرانه، مستشهدا بما جاء في الدستور العراقي".

وأشار الكاظمي الى "المسار الدبلوماسي الذي اعتمده العراق في التعامل مع التجاوزات التركية على الأراضي العراقية، وأكد وجود حوار مع تركيا لتصحيح الوضع الحالي، معربا عن أمله بحل هذه المشكلة قريبا، كونها تتعلق بسيادة العراق، وعلى تركيا تفهّم ظروف العراق الحالية".

ورحب الرئيس الأمريكي ترامب "بالكاظمي، وأكد استمرار دعم الولايات المتحدة للعراق، وبيّن أن العراق بلد مستقل وذو سيادة، وتربطنا به علاقات جيدة، ونحن مستعدون لتقديم كل أشكال العون له، وأشار الى تطور مسار العلاقات بين البلدين مع مجيء السيد الكاظمي، وبما سينعكس على مستقبل أفضل للعراق"، وفقا للبيان.
 واضاف الببيان "ترأس رئيس مجلس الوزراء، والرئيس الأمريكي، الاجتماع الموسع للوفدين العراقي والأمريكي".
حيث جرى "بحث التعاون الأمني وبدء مرحلة جديدة من هذا التعاون فيما يخص التدريب والتسليح للقوات الأمنية،  إضافة الى استمرار التعاون".

ونشرت وكالة (بغداد اليوم) اليوم الخميس، البيان المشترك للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في العاصمة واشنطن.

وتضمن البيان الختامي الصادر من البيت الأبيض، أن "الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق تقوم على الرغبة المشتركة في الأمن والازدهار".

‏وأضاف  البيان، أن "التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة داعش وقوات الأمن العراقية قاما معًا بتدمير الخلافة المادية لداعش ونواصل العمل بالتنسيق الوثيق لضمان جعل داعش غير قادرة على تشكيل تهديد للعراق وكل دولة أخرى".

وتابع البيان، أنه "نعيد تأكيد التزامنا بالتعاون الأمني ​​طويل الأمد لبناء القدرة العسكرية للعراق والتصدي للتهديدات لمصالحنا المشتركة".

وأكمل، أن "تعاوننا الأمني يعزز ​​أساس جهودنا لتوسيع التعاون الاقتصادي والإنساني والسياسي والثقافي".

وأشار إلى أن "انتشار جائحة فيروس كورونا يؤكد كذلك على أهمية العمل معًا لبناء عراق مزدهر ومستقر يوفر الوظائف والخدمات للشعب العراقي ويعمل كقوة استقرار في الشرق الأوسط".

وترأس رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الخميس، (20 آب، 2020)، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاجتماع الموسع للوفدين العراقي والأمريكي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكاظمي وترامب ترأسا الاجتماع الموسع للوفدين العراقي والأمريكي".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن القوات الأمنية العراقية أدت اداءً مهما في مواجهة تنظيم داعش، فيما أكد دعم الولايات المتحدة للعراق حتى يكون جاهزا للدفاع عن نفسه، بحسب تعبيره.

وذكر ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن "بغداد واربيل حققتا تعاوناً جيداً في الحرب على داعش ونحن دعمنا ذلك".

وأضاف، أن "القوات العراقية ادت اداءً مهما في مواجهة داعش، وسندعم العراق ليكون جاهزاً للدفاع عن نفسه، ونتطلع الى اليوم الذي تنتهي فيه الحاجة لبقاء قواتنا".

وتابع الرئيس الأميركي، أن "العراق بلد مستقل ولديه حكومة جيدة وقادرة على حسم الملفات المهمة، وليس مناسباً ان نبقى هناك طويلاً"، مشيرا إلى أن أميركا لديها "اقوى جيش في العالم وقادرون على ردع اية هجمات في العراق وفي اي مكان".

وأشار إلى مشاركة الولايات المتحدة في "العديد من مشاريع التنقيب عن النفط في العراق".