آخر الأخبار
المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرًا ولائيًا فابريغاس: بعد 3 سنوات سيعرفون قيمة تشافي تشكيل حكومة كركوك.. غياب التوافق والجمود يُخيم على المشهد -عاجل جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد كاساس يحدد قائمة اللاعبين لمواجهتي إندونيسيا و فيتنام

ديالى.. قتلة يرتكبون جرائم قتل ويخفون حقيقتها كما لو إن الضحايا انتحروا

أمن | 23-04-2020, 15:13 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

تحدثت قيادة شرطة ديالى، الخميس (23 نيسان 2020)، عن جرائم قتل حاول مرتكبوها طمس معالم تلك الجرائم وإيهام القوات الأمنية بأنها محاولات انتحار، بهدف الهروب من القصاص، إلا أن الفرق التحقيقية نجحت بالكشف عنها وتعقب الفاعلين.

مدير إعلام القيادة، العميد نهاد المهداوي، ذكر لـ(بغداد اليوم)، أنه "لايمكن الجزم بحدوث حالة الانتحار الا من خلال سلسلة اجراءات تبدأ من خلال تقرير الفرق الجنائية ومن ثم تقرير الطب العدلي وبعدها سيكون قرار الفصل للقضاء وفق ما لديه من تقارير رسمية".

واضاف، ان "العديد من الحالات التي يشتبه بانها انتحار ويتعامل معها الاعلام بهذا المضمون، تأتي النتائج بعد ايام او اسابيع، وتتبين بانها جريمة جنائية".

وأوضح المهداوي، انه "لايمكن حسم اي حالة الا من خلال قرار قضائي رسمي وهذا يتم بعد اكمال تحقيقات الجهات الامنية والصحية ويقصد بها الطب العدلي".

من جانبه، أكد مدير حقوق الإنسان في ديالى صلاح مهدي، أن "بعض حوادث القتل والتي تجري بطريقة يحاول من خلالها الجناة ايهام العدالة بانها حالات انتحار سجلت بالفعل في الاشهر الماضية وكانت تجري بطريقة ليست عبثية لكن فرق التحقيق والطب العدلي كشفتها فيما بعد وتم اعتقال بعضهم".

وقال مهدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حالات الانتحار المؤكدة بقرار قضائي اقل بكثير مما يطرح في وسائل الاعلام"، لافتا الى ان "جرائم الانتحار اسلوب جديد للإفلات من العدالة، ويحاول البعض اللجوء اليه بدوافع مختلفة".