آخر الأخبار
الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في الأسواق المحلية تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلّم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة اعتقال وغرامة بحق "مختل" كسر زجاج سيارة شرطة وتدخل من البرلمان: نور زهير حر السوداني: مشاريع الخدمات في العراق "لن تتوقف"

تحذير كردي من استغلال داعش للانسحاب الأمريكي من قاعدة كي وان

أمن | 1-04-2020, 22:06 |

+A -A

بغداد اليوم-كركوك

رأى عضو تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني، إدريس حاج عادل، الأربعاء، أن الأوضاع الأمنية في كركوك ستتأثر بعد انسحاب القوات الأميركية من قاعدة كي وان، في محافظة كركوك.

وقال حاج عادل، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "تنظيم داعش لديه تمدد ونفوذ كبير في مناطق جنوب كركوك، ويستغل تواجد عناصره في مناطق حمرين ويشكل خطرا كبيرا على المدينة".

وأضاف، أن "هناك فراغات أمنية كبيرة في جنوب كركوك، بمناطق الحويجة والدبس وداقوق، وهذا يحتاج إلى قوة أمنية مساندة للجيش العراقي والشرطة الاتحادية"، محذرا من أن "انسحاب القوات الأميركية سيؤدي إلى خلق فراغ كبير خاصة في ظل عدم وجود قدرة جوية ومنظومة مراقبة لتحركات التنظيم، وسيستغل داعش هذا الوضع".

وسلمت قوات التحالف الدولي، الأحد (29 آذار 2020)، قاعدة "K 1"  في كركوك وقبلها قاعدة القيّارة، الجوية جنوبي الموصل بمحافظة نينوى، إلى القوات العراقية، يوم الخميس الماضي.

وفي يوم الخميس (19 آذار 2020) تسلمت القوات الامنية العراقية، قاعدة القائم العسكرية في الانبار بعد انسحاب قوات التحالف الدولي منها.

من جهته أكد التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد (29 آذار 2020)، أن الانسحاب من القواعد العسكرية تم التخطيط له مسبقاً، وليس له علاقة بمهاجمتها أو جائحة فايروس كورونا المستجد.

وتضمنت وثيقة صادرة عن التحالف، تلقتها (بغداد اليوم)، أنه "نتيجة للنجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية في الحملة ضد داعش، يقوم التحالف الدولي بإعادة تمركز مواقع قواته في العراق، ولقد تم التخطيط لهذه التحركات منذ وقت طويل مع حكومة العراق، وإن عملية نقل القواعد التي تم التخطيط لها مسبقاً ليس لها علاقة بالهجمات الأخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، أو الوضع الراهن لجائحة كورونا في العراق".