آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

قيادي بتيار الحكمة يكشف السبب المباشر وراء اخفاق اللجنة السباعية ويتحدث عن انقلاب!

سياسة | 16-03-2020, 20:17 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، الإثنين (16 آذار، 2020) تفاصيل ما جرى في اللجنة السباعية، المشكلة من قبل القوى السياسية الشيعية، لاختيار رئيس وزراء جديد قبل حدوث خلاف تسبب بعدم حسم تسمية رئيس الوزراء المكلف.

وقال القيادي في التيار فادي الشمري، لـ(بغداد اليوم)، إن "تيار الحكمة، شارك، مع القوى السياسية الأخرى في حوارات تسمية المكلف ودعمه لتشكيل حكومة مستقلة، ورفضت مرشحي الاحزاب واصرت على استقلالية المرشح والكابينة لتكوين حكومة فنية مهمتها الاعداد للانتخابات المبكرة ودعم المفوضية والمساعدة في اتمام قانون الانتخابات، فضلا عن العمل الجاد والمنهجي للتصدي للازمة الاقتصادية العالمية وانعكاسها على العراق وتحدي مواجهة وباء كورونا".

وبين الشمري انه "كانت الحوارات في بادئ الامر ينتابها المرونة والتعاطي الايجابي وكانت هناك فرص للوصول الى ذات الرؤية والاتفاق على المنهج لكن في الساعات الأخيرة انهارت الحوارات امام مطلبيات وانقلاب على المواقف ومحاولات الاستفادة الذاتية والتي لا نقبلها ولا نساوم بها مطلقا".

وأضاف ان "تيار الحكمة دأب على الالتزام الاخلاقي والسياسي ومنهج الاعتدال في تعاطيها مع اهلها ومع الشركاء ايضا بعيدا عن المصالح الضيقة والذاتية"، مؤكدا ان "موقفنا واضح وشفاف وأعلناه بأننا لن نشارك بعد الان في اي حوار غير مجدي وغير شفاف ولا يستوضح النوايا".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، الانسحاب من مفاوضات اختيار المكلف بتشكيل الحكومة.

وقال الحكيم، في بيان، أنه "بسبب رفضنا البقاء في معادلة التلكؤ، وتحفظنا على حسابات سياسية لا تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العليا للعراق والعراقيين، ولا تراعي الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، فإننا قررنا ان لا نتدخل في مهمة اختيار اسماء المرشحين لمنصب رئيس الوزراء للمرحلة الانتقالية بعد الان".

وأشار الى أن "دخول تيار الحكمة الوطني، كان لإيجاد مخرج للانغلاق السياسي، وتعطيل مصالح الناس ليس الا"، مجددا موقف التيار "المطالب بان تنحصر مهمة المرشح القادم في إطار إعادة هيبة الدولة والتهيؤ لإجراء الانتخابات المبكرة خلال هذا العام".