آخر الأخبار
الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق الإطاحة بقاتل بعد 15 ساعة على جريمته في السليمانية

نائب: ’’اللجنة السباعية’’ سترسل أسماء ثلاثة مرشحين إلى رئاسة الجمهورية قريباً

سياسة | 14-03-2020, 10:01 |

+A -A

بغداد اليوم -بغداد

أكد النائب عن تيار الحكمة، سالم الطفيلي، الجمعة (13 آذار، 2020) ان اللجنة السباعية التي تشكلت مؤخرا سترسل ثلاثة مرشحين خلال الايام المقبلة الى رئاسة الجمهورية من اجل تكليف أحدهم.

وقال الطفيلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "اللجنة السباعية التي شكلت من القوى السياسية الشيعية، باشرت اعمالها منذ تشكيلها وهي تعمل على اختيار ثلاثة مرشحين من الاسماء التي طرحت امامها".

واضاف ان "الاسماء التي سيتم اختيارها سترسل الى رئيس الجمهورية، برهم صالح، من أجل اختيار أحدهم وتكليفه بمهام تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة".

وبين ان "العراق يمر في وضع استثنائي وهو بحاجة الى رئيس وزراء قوي وحازم في قراراته، خصوصا تجاه العدوان الامريكي الاخير الذي استهدف القطعات العسكرية العراقية".

كشف النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، الاربعاء (11 آذار 2020)، عن مهمتين اساسيتين للجنة السباعية، المشكلة مؤخرا والمكلفة بحسم مواصفات وتسمية رئيس الحكومة الانتقالية، فيما كشف عن موقف حسم مسألة اعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي من عدمها .

وقال العقابي في تصريح لبرنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي نبيل جاسم على قناة دجلة الفضائية، إن "اللجنة السباعية خطوة في الاتجاه الصحيح، وجاءت للقضاء على التشرذم السياسي طوال السنة والنصف الماضية، التي اوصلت الواقع السياسي لهذا الحال الصعب والمنغلق"، لافتا إلى أن "اللقاء السباعي فرصة مهمة للوصول الى تسوية شيعية شاملة تنهي القطيعة بين القيادات او تخففها".

واضاف أن "هناك اتفاقا بين اغلب القوى السياسية لرفض التمديد لعبد المهدي"، مشيرا إلى أن "من يتمسك بعبد المهدي موقفه ضعيف وحصر نفسه بزاوية ضيقة".

وأردف العقابي أن "هناك من يدفع باتجاه تسمية شخصية سياسية لرئاسة الوزراء لضمان تمريرها في البرلمان"، مشيرا إلى أن "القوى السياسية اتفقت على ابعاد اي ضغوط دولية لتسمية رئيس الوزراء الجديد".

وبين أن "الثقة اهتزت بين القوى السياسية والشعب، والسلطة يجب ان تعود للشعب"، لافتا إلى أن "اجتماعات القوى السياسية ليلة أمس لم تتوصل إلى شخصية محددة إلى الان".