آخر الأخبار
استهداف اسرائيل لمواقع عراقية أمر وارد.. العراق أمام خطأ استراتيجي متراكم منذ 2003 العراق يعلن استقبال أكثر من 5 الاف لبناني الخلافات الحدودية بين العراق والكويت تعود الى الواجهة و"خيارات" لحسمها اختراق مرتبط بالصين لأنظمة التنصت الأمريكية نائب محافظ البصرة يستثني ابناء طائفته الدينية من حملة رفع التجاوزات (فيديو)

نائب يكشف عن مهمتين اساسيتين للجنة السباعية ويتحدث عن اتفاق سياسي بشأن عبدالمهدي

سياسة | 11-03-2020, 22:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، الاربعاء (11 آذار 2020)، عن مهمتين اساسيتين للجنة السباعية، المشكلة مؤخرا والمكلفة بحسم مواصفات وتسمية رئيس الحكومة الانتقالية ، فيما كشف عن موقف حسم مسألة اعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي من عدمها .

وقال العقابي في تصريح لبرنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي نبيل جاسم على قناة دجلة الفضائية، إن "اللجنة السباعية خطوة في الاتجاه الصحيح، وجاءت للقضاء على التشرذم السياسي طوال السنة والنصف الماضية، التي اوصلت الواقع السياسي لهذا الحال الصعب والمنغلق"، لافتا إلى أن "اللقاء السباعي فرصة مهمة للوصول الى تسوية شيعية شاملة تنهي القطيعة بين القيادات او تخففها".

واضاف أن "هناك اتفاقا بين اغلب القوى السياسية لرفض التمديد لعبد المهدي"، مشيرا إلى أن "من يتمسك بعبدالمهدي موقفه ضعيف وحصر نفسه بزاوية ضيقة".

واردف العقابي أن "هناك من يدفع باتجاه تسمية شخصية سياسية لرئاسة الوزراء لضمان تمريرها في البرلمان"، مشيرا إلى أن "القوى السياسية اتفقت على ابعاد اي ضغوط دولية لتسمية رئيس الوزراء الجديد".

وبين أن "الثقة اهتزت بين القوى السياسية والشعب، والسلطة يجب ان تعود للشعب"، لافتا إلى أن "اجتماعات القوى السياسية ليلة أمس لم تتوصل إلى شخصية محددة إلى الان".

وكان النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، كشف أمس الثلاثاء، عن تفاصيل اللجنة المشكلة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء.

وقال الربيعي، في حديث صحفي، إن "القوى السياسية الشيعية شكلت لجنة سباعية من الأحزاب الشيعية لإختيار رئيس الوزراء الجديد خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي"، مبيناً أن "هذه اللجنة سوف تتفق على اختيار رئيس الوزراء، ثم سيتم إرسال كتاب إلى رئيس الجمهورية من أجل تكليفه".

وبين أن "اللجنة تضم (نبيل الطرفي / تحالف سائرون، عدنان فيحان / تحالف الفتح، احمد الفتلاوي / تيار الحكمة، باسم العوادي / ائتلاف النصر، حسن السنيد / دولة القانون، حيدر الفؤادي / حزب عطاء، عبد الحسين الموسوي / حزب الفضيلة".

وأوضح أنه "حتى الآن لم يتم الاتفاق على مرشح معين، لكن تم تحديد الآليات التي سيتم بموجبها اختيار مرشح رئاسة الوزراء".

ولفت إلى أنه "بعد طرح الاسماء من قبل ممثلي الكتل الشيعية، سيتم اختيار 5 اسماء، وبعدها يتم الاتفاق على تحديد أحدها لرئاسة الوزراء".