آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

عمليات بغداد: تعرض قواتنا لهجمات من ’’مثيري الشغب’’ اثناء حملة للتنظيف في ساحة الخلاني ببغداد

أمن | 9-03-2020, 19:44 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، الإثنين (09 آذار، 2020) تعرض قواتها لهجمات ممن وصفتهم بـ"مثيري الشغب" اثناء حملة للتنظيف في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وذكرت القيادة، في بيان، أن "القوات الأمنية، نفذت صباح اليوم حملة تنظيف كبيرة لمنطقة ساحة الخلاني والشوارع المحيطة بها في بغداد بالتعاون والتنسيق المتظاهرين السلميين، بهدف عودة الحركة التجارية الى وضعها الطبيعي وفتح محال المواطنين، وقد استمرت هذه الحملة بنجاح حتى الساعة الواحدة ظهرا".

وأكملت: "بعدها اندفعت مجاميع من مثيري الشغب للاعتداء على القوات الأمنية، وعمدت على حرق الاطارات في محاولة منها لقطع الطرق وإيقاف الحركة التجارية هناك، وتعمدت الى استخدام الأطفال والأحداث للاحتكاك مع قوات حفظ القانون المكلفة بحمايتهم".

وأشارت الى ان "القوات التزمت بأعلى درجات الضبط بالتعامل مع الحالة رغم إصابة عدد من منتسبيها"، مبينة أن "زج الاطفال والاحداث مخالفة للقوانين المحلية والدولية ولوائح حقوق الانسان ومنظمة اليونسيف".

وحثت قيادة عمليات بغداد "المتظاهرين السلميين على الالتزام بمنطقة التظاهر والابتعاد عن المناطق التجارية المفتوحة".

وتشهد ساحتا الخلاني والوثبة والمنطقة القريبتان من جسر السنك، مناوشات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، يستخدم فيها بنادق الصيد، والحجارة، وتسفر عن جرح عدة أشخاص من المتظاهرين والقوات الأمنية بشكل يومي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، استشهاد ثلاثة من المتظاهرين وإصابة 44 آخرين جراء مصادمات وقعت يوم أمس في ساحة الخلاني، وسط بغداد.

وقال الغراوي في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "المصادمات التي جرت يوم أمس في ساحة الخلاني وسط بغداد، بين القوات الأمنية والمتظاهرين، أسفرت عن استشهاد ثلاثة من المتظاهرين وإصابة 44 غيرهم بجروح".