آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

تحذير نيابي من استغلال داعش لمصابين بـ’’كورونا’’ لمهاجمة مزارات دينية وتجمعات عشائرية

أمن | 1-03-2020, 18:32 |

+A -A

 بغداد اليوم- بغداد

 حذر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كاطع الركابي، الأحد (1 آذار 2020) من استغلال تنظيم داعش لمصابين بمرض كورونا، لاستهداف ثلاثة أهداف رئيسية داخل البلاد.

وقال الركابي في حديث لـ(بغداد اليوم) ان "معلومات استخبارية رسمية وصلت الى لجنة الامن والدفاع النيابية، تحذر من محاولات تنظيم داعش استخدام مصابين بمرض  فايروس كرورنا لاستهداف تجمعات تحصل داخل المزارات الدينية او دور العبادة او داخل التجمعات للعشائر والقبائل في المناسبات وخاصة مجالس العزاء التي تشهد اكتظاظا كبيرا يصل الى الآلاف".

وأضاف الركابي، ان "داعش الارهابي انتهى بشكل كبير على الأرض، لكنه لايزال يملك خلايا نائمة سواء في الجنوب او الوسط او بقية المناطق، وهو يمثل تهديدا خاصة وان محاولات استغلال فايروس كرورنا تمثل اسلوبا اجراميا آخر يجب الانتباه له من قبل الجميع دون استثناء".

واشار الركابي الى ان "الاجهزة الامنية عممت برقية تعميم شاملة الى المحافظات من اجل اتخاذ كل وسائل الوقاية خاصة في التجمعات البشرية الكبيرة سواء في المزارات او دور العبادة من اجل احباط اي محاولة تسعى من خلالها قوى الشر نشر المرض في تلك الاماكن في محاولة بائسة لإيذاء العراقيين وهذا ديدن الجماعات المتطرفة لأنها تعتمد فكرا مضللا هدفه كل العراقيين".

وكان وزير الصحة والبيئة، جعفر صادق علاوي، قد أصدر، الثلاثاء (25 شباط 2020)، عددا من القرارات لمنع تفشي فايروس كورونا، مبينا أنه وجه بمنع السفر من وإلى النجف، فضلا عن تشكيل خلايا أزمة في عموم المحافظات وتمديد منع دخول الوافدين الأجانب إلى العراق.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "علاوي ترأس اجتماعا مع اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (55) لسنة 2020 وبحضور اعضاء اللجنة واللواء سعد معن مدير اعلام وزارة الداخلية والعميد قصي صبيح لازم مدير شؤون الاقامة ".

واضاف البيان أن "مقررات اللجنة تضمنت تشكيل خلية ازمة في كل محافظة يرأسها المحافظ وعضوية دائرة الصحة والجهات الساندة لمتابعة وتنفيذ مقررات اللجنة وتمديد ايقاف دخول الوافدين الاجانب بصورة مباشرة او غير مباشرة والى اشعار اخر من الدول المبينة ادناه جمهورية الصين الشعبية وجمهورية إيران الاسلامية وايقاف دخول الوافدين الاجانب بصورة مباشرة او غير مباشرة والى اشعار اخر من الدول (تايلند، كوريا الجنوبية، اليابان، ايطاليا، سنغافورة)".

وتابع: "يستثنى من الاجراءات اعلاه على ان يخضعوا لإجراءات وزارة الصحة العراقيين الوافدين من الدول المذكورة، الاشخاص العاملون في البعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية وتدقيق تأشيره دخول الوافدين الى الدول المشار اليها في اعلاه من قبل العاملين في المنافذ الحدودية خلال الاربعة عشر يوما الماضية".

واردف أن "اللجنة  تهيب العراقيين كافة بعدم السفر الى الدول المشار اليها ومراجعة وزارة الصحة لموقف الاجراءات المذكورة وبشكل يومي وحسب المستجدات وعلى مدار الساعة واستنفار كافة موارد الوزارات  لاحتواء هذه الازمة وكل حسب اختصاصه وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة ايام وتمنع التجمعات في كافة ارجاء محافظة النجف وعدم السفر من والى محافظة النجف الاشرف الا في حالات الضرورة القصوى فضلا عن تقنين السفر بين المحافظات الا في الحالات الضرورة القصوى كما تم النصح بعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات الغير ضرورية في عموم جمهورية العراق".

ولفت البيان إلى أن "علاوي أكد على اهمية متابعة المذاخر والصيدليات ومكاتب بيع المستلزمات الطبية لضمان منع استغلال هذه الازمة للاحتكار ورفع الاسعار وتوحيد لغة الخطاب الاعلامي وتخول شبكة الاعلام العراقي في قضايا التوعية والتثقيف بالتنسيق مع المكتب الاعلامي لوزارة الصحة والبيئة ".