آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

صحة كردستان تفرض إجراءات احترازية على المسافرين بعد إصابات إيران بفايروس كورونا

محليات | 20-02-2020, 12:07 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد وزير الصحة في إقليم كردستان، سامان برزنجي، الخميس (20 شباط 2020)، أن صحة الإقليم كثفت جهودها لمواجهة فايروس كورونا، بعد اعلان وفاة شخصيين بالفايروس في إيران، مبينا أن الصحة فرضت اجراءات احترازية في المنافذ الحدودية للتأكد من سلامة الوافدين إليها.

وقال برزنجي لـ(بغداد اليوم)"، إن "وزارة صحة الإقليم اتخذت إجراءات احترازية إضافية عقب وفاة شخصين بفايروس كورونا في مدينة قم الايرانية، من خلال تكثيف جهودها في المنافذ الحدودية، وفحص الوافدين إليها للتأكد من سلامتهم سواء كانوا من الإيرانيين او الجنسيات الاخرى".

واضاف أن "الوزارة كثفت جهودها في المطارات من خلال تشكيل لجان صحية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمنع دخول الفايروس إلى الإقليم".

من جهته أعلن المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل، اطلاق حملة وطنية وتوعوية لتعزيز التدابير الوقائية في منع تفشي فايروس كورونا.

وقال عادل في مؤتمر صحفي، إن "حكومة الإقليم قررت الاعلان عن الحملة الوطنية لأتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع تفشي فايروس كورونا في اقليم كوردستان".

واضاف أن "أكثر من 6 وزارت في حكومة الإقليم اجتمعت هذا اليوم مع منظمة الصحة العالمية واطلعتها على اخر الاجراءات الاحترازية، فيما سيعقد مجلس الوزراء اجتماعا طارئا لوضع خطية يمكن من خلالها ترويج الارشادات الضرورية بالنسبة للمواطنين بما يتعلق باتخاذ التدابير الوقائية بشأن منع تفشي الفايروس".

وفي وقت سابق، عقدت خلية الأزمة العراقية العليا، الخميس (20 شباط 2020)، اجتماعاً لمناقشة تداعيات انتشار فايروس كورونا في إيران، وتسجيل نحو 25 إصابة فيها، وتأثير ذلك على العراق.

وذكرت وكالة الانباء العراقية (واع) أن خلية الأزمة عقدت اجتماعاً طارئاً برئاسة وزير الصحة لمناقشة ومتابعة أخر التطورات في إيران بعد الإعلان عن إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، نفت سلطة الطيران المدني العراقية، الخميس (20 شباط 2020)، صدور قرار بإيقاف الرحلات الإيرانية القادمة الى العراق، بعد اكتشاف إصابات بفايروس كورونا في عدد من مناطق الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

مدير إعلام سلطة الطيران المدني جهاد كاظم، قال في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "لا يوجد أي قرار رسمي لغاية الآن، يمنع الرحلات الايرانية من دخول إلى الاراضي العراقية".

وأضاف كاظم أن "الأنباء المتداولة بشأن صدور قرار، بمنع الرحلات الإيرانية من الدخول إلى العراق غير صحيحة".

ونشرت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي اخباراً تفيد، بصدور قرار بمنع الرحلات الإيرانية من الدخول إلى الأراضي العراقية.

ونقلت قناة " بي بي سي" الفارسية، عن مصادر مطلعة أنه تم وضع 25 شخصاً مصابين بفيروس كورونا، في العناية المركزة في مستشفى بمدينة قم الإيرانية.

وأعلنت العديد من الصيدليات في قم عن نفاد الكمامات خلال الساعات القليلة الماضية، كما أعلنت السلطات إغلاق المدارس والجامعات في محافظة قم بالكامل".

وكان إثنان من مسؤولي وزارة الصحة الإيرانية قد، أعلنا في وقت سابق، أن شخصين توفيا عقب إصابتهما بفيروس كورونا الأربعاء في مستشفى بمدينة قم.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة بالصين، في وقت سابق من اليوم، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد ارتفع إلى 2118 شخصا.

وأضافت أن "عدد المصابين وصل إلى 74 ألف و576 حالة، مشيرة إلى شفاء نحو 16155 ألف شخص بعد معالجتهم".