آخر الأخبار
بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتباراً من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة

نائب كردي يدعو قادة الإقليم لترك المناصب التنفيذية في حكومة علاوي.. المهم فتح هذه الملفات

سياسة | 9-02-2020, 23:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا النائب عن كتلة التغيير، هوشيار عبد الله، الاثنين (10 شباط 2020)، قادة الإقليم لترك المناصب التنفيذية في حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي.

وقال عبدالله ير تغريدة عبر منصته بـ"تويتر"، إنه "هناك فرصة أمام القادة السياسيين الكرد لترك كل المناصب التنفيذية في حكومة محمد توفيق علاوي (على الأقل في هذه الكابينة المؤقتة)".

واوضح ان البديل هو "فتح الملفات العالقة وحل مشاكل مناطق النزاع وكيفية توزيع الثروة والسلطة وقضية البيشمرگة للبدء بحقبة جديدة من العلاقة المؤسساتية بين أربيل وبغداد".

وفي وقت سابق،  كشف النائب المستقل باسم خشان، الإثنين (10 شباط 2020)، عن اتفاق ضمني بين ’’قوى سياسية’’ متنفذة حيال ملف تشكيل حكومة المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال خشان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك اتفاقاً ضمنياً بين القوى السياسية المتنفذة في المشهد العراقي حيال تشكيل حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تتضمن تقديم قائمة مرشحين للوزارات تتضمن من 5-10 اسماء من اجل اختيار أحدهم للحقائب الوزارية، لكنه في الحقيقة هناك شخص محدد متفق عليه"، مشيراً إلى أن "وجود المرشحين البقية يأتي لتجميل عملية تشكيل الحكومة واعطاءها بعداً اخر"، وفق تعبيره.

واضاف خشان، ان" تنازل القوى السياسية المتنفذة عن مكاسبها في نيل حقائب وزارية في حكومة علاوي امر مستبعد، وهذا امر لا يختلف عليه اثنان وهناك قوى سياسية اعلنت بشكل صريح بان لديها استحقاقات في الحكومة المقبلة لذا فان طرح عدة مرشحين لذات الحقيبة الوزارية هو الإطار الذي سيعتمد عليه في الفترة القادمة".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.