آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

قيادي بدولة القانون يضع نسبة متدنية لاستقلالية الحكومة المقبلة: الكرد والسنة لن يتنازلوا

سياسة | 9-02-2020, 14:02 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وضع القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم البياتي، الأحد (09 شباط 2020)، نسبة متدنية لاستقلالية الوزراء بالحكومة المقبلة، التي سيشكلها محمد توفيق علاوي، مؤكداً أن "الكرد والسنة لن يتنازلوا عن حصصهم".

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "شعار الحكومة الجديدة مستقلة وعلاوي له مطلق اليد، هذه شعارات ليس إلا، ولا يمكن تطبيقها على أرض الواقع لا في الوقت الحالي، ولا بعد عشر سنوات"، مبيناً ان "الوزراء الكرد سيكونون حزبيين 100%، ووزراء المكون السنة سيتم اختيارهم من قبل القوى السياسية السنية حصراً".

وتابع: "ستكون هناك نوع من الاستقلالية لدى القوى السياسية الشيعية، وهذه الاستقلالية تكون مشروطة، بما يعني أن أي وزير لا يتم اختياره الا بعد موافقة القوى الشيعية"، مؤكداً أن "حكومة علاوي لن تكون مستقلة، والاستقلالية ستكون فيها بنسبة 20%، وربما اقل من ذلك بقليل".

وكانت كتلة "بدر" البرلمانية، قد كشفت، الأحد (9 شباط 2020)، عن تعرض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الى ضغوطات سياسية، من أجل تسمية وزراء في حكومته من قبل جهات سياسية.

وقال رئيس الكتلة حسن شاكر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "ضمن التعهدات التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فانه سوف يشكل كابينة وزارية مستقلة، وعليه السعي لتطبيق هذا التعهد، خصوصاً ان هناك عليه ضغوطات سياسية من قبل بعض الكتل السياسية، من أجل الحصول بعض الوزارات في الحكومة المرتقبة".

وشدد شاكر على إن "الكابينة الوزارية، يجب أن تكون مستقلة من كافة المكونات، وليس مكوناً على حساب مكون آخر، فإذا وافق المكون الشيعي على ان تكون الكابينة الوزارية مستقلة، فعلى المكون السني والكردي العمل على ذلك أيضا، لكن هذا صعب جداً، خصوصاً ان ضغوطات تمارس على علاوي".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد ذلك، تعهد علاوي خلال كلمة له بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.