آخر الأخبار
مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أمطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصّل بطقس العراق للأيام المقبلة بارزاني "محرج" من إعلان تأجيل الانتخابات.. وينتظرها تخرج عن لسان "الأحزاب الكردية الزميلة" بسبب مخاوف من إنفلونزا الطيور.. كندا تشدد قيود استيراد الماشية الأمريكية الولايات المتحدة تدعو قطر لطرد قادة حماس.. والدوحة تنصح هنية بخطة بديلة

حقوق الانسان النيابية تناشد: عراقيون محتجزون منذ أسبوعين في منازلهم بالصين بسبب ’’كورونا’’

محليات | 2-02-2020, 11:20 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

ناشدت لجنة حقوق الانسان النيابية، الاحد (02 شباط 2020)، الحكومة العراقية باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة عراقيين محتجزين منذ أسبوعين في منازلهم بالصين بسبب ’’كورونا’’.

وذكرت اللجنة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنها "تناشد الحكومة العراقية باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة طلبة الدراسات العليا في مدينة ووهان الصينية مصدر فايروس كورونا، بعد مناشدتهم التي وردت بخصوص إجلائهم مع عوائلهم وإنقاذهم والنظر بعين الإنسانية في مصيرهم، كونهم محتجزين في منازلهم لأكثر من أسبوعين".

وطالبت اللجنة "السلطات والجهات المعنية بإغاثة الطلبة وعوائلهم باتخاذ الإجراءات اللازمة، لتأمين عودتهم مع الأخذ بنظر الاعتبار توفير الدعم اللوجستي في توفير الحماية الصحية التامة، واجراءات الفحوصات اللازمة لهم ولعوائلهم".

ويستمر فيروس "كورونا" الجديد في الانتشار متخطيا الحواجز والعقبات التي اتخذت لمنع تسلله، في وقت أعلنت السلطات الصينية أنه أصاب 9692 شخصا، وتسبب بوفاة أكثر من 213 منهم حتى الآن.

ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة (31 كانون الثاني 2020)، احصائية لدول آسيا والمحيط الهادئ التي أصابها فيروس كورونا المستجد، وهي كالتالي:

- اليابان: 14 إصابة

- تايلاند: 14 إصابة

- كوريا الجنوبية: 11 إصابة

- سنغافورة: 13 إصابة

- استراليا: 9 إصابات

- تايوان وماليزيا: 8 إصابات

- فيتنام: 5 إصابات

- كمبوديا والهند ونيبال والفيليبين وسريلانكا: إصابة

فيما تكونت لائحة الدول في الأميركيتين وأوروبا والشرق الأوسط التي أعلنت تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد:

- الولايات المتحدة وفرنسا: 6 إصابات

- ألمانيا: 5 إصابات

- كندا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا: إصابتان

- فنلندا: إصابة

- الإمارات العربية المتحدة: 4 إصابات

وفي وقت تتزايد أرقام الإصابة بفيروس كورونا، وسرعة انتشاره خارج حدود الصين، بات الوضع يثير قلقا دوليا، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية، لدق ناقوس الخطر، وإعلان حالة الطوارئ على الصعيد الدولي.