آخر الأخبار
نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة أول عملية ضد إسرائيل من قبل المعارضة البحرينية المسلحة اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل

نائبة عن القانون: ليس لدينا اي تحفظ على تسلم مصطفى الكاظمي رئاسة الوزراء

سياسة | 31-01-2020, 21:57 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، انتصار الغريباوي، الجمعة (31 كانون الثاني 2020)، عدم وجود تحفظ أو اعتراض من قبل الائتلاف على ترشيح رئيس جهاز المخابرات العراقية، مصطفى الكاظمي، لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء، لافتة الى انه مع اي مرشح يحظى بمقبولية الكتل السياسية والمتظاهرين.

وقالت الغريباوي، في حديث خصت به (بغداد اليوم)، ان "دولة القانون ليس لديه اية تحفظات على تولي الكاظمي منصب رئاسة مجلس الوزراء"، مبينة ان "اي مرشح يقدم من قبل الكتل السياسية ويحظى بمقبولية المتظاهرين سنكون داعمين ومساندين له".

واضافت ان "البلد يمر في منعطف خطير وحتى الان لا توجد نوايا صادقة لدى البعض لاختيار مرشح رئاسة مجلس الوزراء"، لافتة الى ان "تحالف البناء بعد تقديمه لعدد من المرشحين وتم رفضهم ترك الخيار للكتل السياسية لتقديم مرشح تتوافق عليه الكتل ويكون مقبول من قبل الشارع".

وبشان حقيقية حسم ترشيح محمد توفيق علاوي، لتولي المنصب، أكدت انه "لغاية الان لا تتوفر لدينا معلومات دقيقة عن الاسماء التي ستقدم الى رئاسة الجمهورية".

وكان ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي قد أكد، في وقت سابلق من اليوم، عدم حصول اتفاق بين الكتل السياسية بشأن مرشح رئاسة الوزراء.

وذكر المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في الوقت الذي ننفي فيه نفيا قاطعا الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن اعتراض السيد نوري المالكي لاتفاق الكتل السياسية حول احد السادة المرشحين لرئاسة الوزراء ".

واضاف البيان :"نؤكد عدم حصول أي اتفاق اصلا بين الكتل السياسية ولازالت الاطراف  السياسية تتداول اسماء عدد من المرشحين لاختيار المرشح الافضل للمهمة ".

واردف :"نجدد التأكيد بعدم تبنينا  اَي مرشح خاص مثلما أوضحنا مسبقا الا اننا نجد من الضروري ان يتمتع المرشح لهذه المسؤولية بمواصفات تنسجم مع طبيعة المهمة والمرحلة من حيث كفاءته واستقلالية قراره وعدم تبعيته لطرف سياسي  داخلي او خارجي ونزيها قويا حاميا لوحدة البلاد وسيادتها تنطبق عليه مواصفات اطلقتها المرجعية ومطالب المتظاهرين "، مضيفا :"قلنا ونؤكد الان نحن مع من تتفق عليه القوى السياسية والاجتماعية ".

وبعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، طُرح اسم محمد توفيق علاوي إلى جانب عدد من الأسماء، من بينها رئيس جهاز الأمن الوطني مصطفى الكاظمي، والمستشار في رئاسة الجمهورية نعيم السهيل، وكبير مستشاري رئيس الجمهورية علي الشكري، لمنصب رئاسة الوزراء، فضلاً عن النائب فائق الشيخ علي الذي قدمه نفسه مرشحاً أيضاً.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وجه، الأربعاء (29 كانون الثاني 2020)، رسالة للقوى السياسية، بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد،  اعلن فيها انه سيقوم بتسمية من يراه مناسباً للمنصب، بحدود يوم السبت المقبل، إذا لم تتوصل القوى لتسمية مرشح جديد مقبول من قبل الشعب.