آخر الأخبار
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد

الداخلية تعلن عن حصيلة الإصابات بصفوف قواتها وتؤكد: لم نستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين

أمن | 20-01-2020, 20:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أعلنت وزراة الداخلية، اليوم الإثنين، حصيلة الإصابات بين صفوف قواتها، فيما أكدت عدم استخدامها الرصاص الحي ضد المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، في تصريح لقناة "العراقية" شبه الرسمية، إن "ضابطا بالشرطة الاتحادية و 14 منتسبا آخرين بمركز بغداد، تعرضوا للاعتداء اليوم بالحجارة واصيبوا بكسور".

وأضاف المحنا، أن "القوات الامنية جاهزة ولن تسمح بقطع الطرق وتعطيل مصالح المواطنين"، مشيراً إلى أن القوات الأمنية "لم تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وتتمتع بانضباط عالٍ".

وتابع، أن "حرق الإطارات في الشوارع يسبب اضرار بيئية تؤثر على صحة المواطنين، والقت القوات على مجموعة شباب كانت تحاول قطع الطريق بواسط الاطارات".

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية، إلى أن "مواقع التواصل الاجتماعي شهدت حملات ترويج للاشعاعات من أجل إثارة القلق بين صفوف المجتمع"، داعياً المواطنين إلى "اخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وليس من مواقع التواصل".

وكشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، اليوم الإثنين 20-1-2020، الحصيلة الأولية لعدد المصابين والمعتقلين، في المحافظات التي صعدت من وتيرة الاحتجاجات منذ صباح امس.

وقال فاضل الغراوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الفرق الرصدية التابعة لمفوضية حقوق الانسان ما تزال تتابع تطورات الأحداث الجارية في التظاهرات بعموم مناطق العراق".

وأضاف الغراوي، أن "حصيلة اللاصابات في صفوف المتظاهرين من يوم أمس وحتى اللحظة، في محافظة ذي قار 8 اصابات، وفي العاصمة بغداد 6 اصابات"، مشيراً إلى "اعتقال 13 شخصا في بغداد، واعتقال 15 شخصا في محافظة البصرة اطلق سراحهم فيما بعد، وننتظر الاحصائية الكاملة من مديرية الطب العدلي".

وأفاد مصدر أمني، صباح اليوم الاثنين (20 كانون الثاني 2020)، بحصيلة الشهداء والجرحى في احداث ساحة الطيران وطريق سريع محمد القاسم، وسط بغداد، خلال احداث يوم أمس، ولغاية فجر اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "أحداث يوم أمس اسفرت عن استشهاد شخصين من المتظاهرين، وإصابة (67) اخرين، بحالات اختناق وغيرها من الحالات".

وأضاف، ان "الاحداث اسفرت أيضا عن اصابة 5 من عناصر قوات الأمن بحالات اختناق، وهذه الحصيلة، لغاية فجر اليوم".

وفي غضون ذلك، خول مجلس الأمن الوطني العراقي، الاثنين (20 كانون الثاني 2019)، القوات الأمنية باعتقال من يغلقون الدوائر الحكومية، والطرق العامة.

ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، أن "مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقومون بقطع الطرق وغلق الدوائر".

واضاف: "على المتظاهرين الالتزام بساحات التظاهر التي تم تأمينها وعدم الخروج إلى الطرقات وقطعها لتجنب الاحتجاجات".