آخر الأخبار
الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز صدمة " آيندهوفن" تربك حسابات برشلونة توتر اسرائيل وامريكا.. بلينكن سينتقد الكيان الصهيوني بتقرير امام الكونغرس حماية السفارات تؤكد لـ"بغداد اليوم": البعثات آمنة واتخذنا إجراءات استباقية- عاجل

الكشف عن عدد معامل الطابوق المتوقفة في ديالى بسبب الاستيراد

محليات | 14-01-2020, 16:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

كشفت عضو مجلس النواب عن ديالى، غيداء كمبش، الثلاثاء 14-1-2020، عدد معامل الطابوق المتوقفة في المحافظة بسبب الاستيراد.

وقالت غيداء كمبش، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محافظة ديالى تعاني منذ 2003 وحتى يومنا هذا من تدفق الطابوق المستورد من شتى بلدان العالم، على الرغم من وجود معامل كبيرة يصل عددها لنحو 100 معمل منتشرة في مناطق شرق وجنوب بعقوبة"، مبينة أن "الاستيراد تسبب بتوقف 90%منها وتسريح آلاف العاملين".

وأضافت كمبش، أن "صناعة الطابوق من الصناعات المهمة في ديالى نظرا لتوفر كل الظروف لنجاجها، لكن الاستيراد الخارجي تسبب في انتكاسها خلال السنوات الـ17 الماضية"، داعية إلى "قرار حاسم ينهي ملف استيراد الطابوق ودعم معامل القطاع الخاص والحكومي لتأخذ دورها في تلبية السوق المحلية وخلق فرص عمل لالاف العاطلين في ديالى".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن "قطاع صناعة الطابوق كان مصدر رزق لالاف العوائل لعشرات السنوات في ديالى، لكنها فقدت ذلك المصدر بعد 2003"، مشددة على "ضرورة تنمية ودعم هذا القطاع الحيوي الذي يمكن ان يحقق الاكتفاء من مادة الطابوق وبمواصفات افضل من المستورد".