آخر الأخبار
السوداني يترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني رويترز: فقدان 23 تونسيا بعد رحلة على متن زورق إلى سواحل إيطاليا انتهاء عملية التصويت على رئيس مجلس النواب والبدء بعد وفرز الأصوات الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان البافاري يتلقى ضربة جديدة من البريميرليج

نائب عن البناء يرد على متهمي التحالف بتهديد رئيس الجمهورية: هذه الجهات هي المسؤولة

سياسة | 28-12-2019, 12:07 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

علق النائب عن كتلة صادقون في البرلمان، أحمد الكناني، السبت 28-12-2019، عن التصريحات التي تحدثت عن تهديد رئيس الجمهورية برهم صالح من قبل قوى سياسية، بشأن تكليف مرشح لرئاسة الوزراء.

وقال الكناني النائب عن تحالف البناء، في حديث لـ(بغداد اليوم): "ليس من مصلحتنا تهديد رئيس الجمهورية برهم صالح، وهذا ليس من جانب تحالف البناء ككل، والدليل على ذلك، قدمنا أكثر من مرشح إلى رئيس الجمهورية، ورفض تكليفه".

وأضاف الكناني: "إذا كان هناك تهديد لرئيس الجمهورية، فهذا التهديد لم يخرج منا، بل خرج من جهات اخرى لا تريد تكليف مرشح تحالف البناء"، مشيراً إلى أن تحالفه تعامل مع رئيس الجمهورية برهم صالح، وكل الاطراف "وفق السياقات الدستورية".

وكان النائب في البرلمان، المرشح لرئاسة الوزراء، فائق الشيخ علي، قد تحدثت خلال مقابلة متلفزة عن تهديدات تعرض لها رئيس الجمهورية لتكليف مرشح تحالف البناء، لمنصب رئاسة الوزراء.

ويوم الخميس الماضي (26 كانون الأول 2019) اعتذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، عن تكليف مرشح البناء، اسعد العيداني، لمنصب رئاسة الوزراء، فيما وضع استقالته أمام مجلس النواب، قبل أن يغادر العاصمة بغداد، الى مدينة السليمانية.

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح يحدد فيها الكتلة الأكبر وهي كتلة البناء، التي بدورها رشحت محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت الوثائق أن الرئيس صالح اعتذر عن تسمية العيداني لمنصب رئيس الوزراء قائلاً إن "الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبر دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق بتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب وتضحياته".

ووضع الرئيس صالح، بحسب الوثائق استقالته من منصب رئاسة الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب العراقي.