آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

لسبب يتعلق ببغداد.. أهم وزارات الإقليم تدار بالوكالة في حكومة بارزاني الجديدة

سياسة | 8-07-2019, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع في كردستان، الاثنين، عن خلو القائمة النهائية لأسماء الوزرات في حكومة الإقليم من مرشح لإحدى اهم وزارات الاقليم، لاسباب متعلقة بالوزير السابق والمشاكل التي حدثت بين بغداد واربيل طيلة الفترة الماضية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، لـ(بغداد اليوم)، إن "القائمة النهائية لأسماء الوزراء التي اعلن عنها المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كردستان المكلف مسرور بارزاني خلت من اسم مرشح وزارة الثروات الطبيعية".

وأضاف المصدر ان "وزارة الثروات الطبيعية ستدار بالوكالة لحين تقديم مرشح لها بعد أن رفض رئيس الحكومة المكلف مسرور بارزاني ترشيح (آشتي هورامي)، الوزير الحالي لإدارة الوزارة مرة أخرى".

وتابع المصدر، أن "بارزاني لديه جدية في حل جميع اشكاليات العالقة بشأن النفط والغاز مع بغداد، وهناك اعتقاد لديه بأن هورامي هو من تسبب بالمشاكل مع المركز والديون المتراكمة على الإقليم".

وأعلن مكتب مسرور بارزاني رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة الإقليم في وقت سابق، اسماء اعضاء الكابينة الوزارية الجديدة في اقليم كوردستان. 

وجاء في بيان للمكتب ان بارزاني ارسل تشكيلة كابينته الوزارية الى برلمان كوردستان اليوم ليتم التصويت عليها قبل انتهاء المدة القانونية. 

وأضاف ان وسائل الاعلام تناقلت اسماء عدة للمناصب، مشيرا الى انهم لم يرغبوا في الاعلان رسمي عن اسماء اعضاء الحكومة، لأن الأطراف المشاركة وحتى اللحظة الاخيرة اجروا تعديلات على اسماء مرشحيها للمناصب. 

وحسب بيان المكتب فإن الحكومة تتشكل من 19 وزير و3 وزراء اقليم، فيما لم يرسل اسم المرشح لمنصب وزير الثروات الطبيعية، وسيتم ملء هذا المنصب في المستقبل. 

وفيما يأتي اسماء اعضاء الكابينة الوزارية التي ستعرض على البرلمان لمنحهم الثقة: 

1/ مسرور مسعود مصطفى بارزاني لرئاسة الحكومة

2/ قوباد جلال حسام الدين طالباني لمنصب نائب رئيس الحكومة

3/ فرست احمد عبدالله لمنصب وزير العدل 

4/ شورش اسماعيل عبدالله لمنصب وزير شؤون البيشمركة 

5/ ريبر احمد خالد لمنصب وزير الداخلية 

6/ آوات جناب نوري صالح لمنصب وزير المالية والاقتصاد 

7/ سامان حسين محمد برزنجي لمنصب وزير الصحة 

8/ آلان حمه سعيد صالح محمد لمنصب وزير التربية 

9/ دانا عبدالكريم حمه صالح عبدالرحمن لمنصب وزير الاعمار والاسكان 

10/ ساسان عثمان عوني حبيب لمنصب وزير البلديات والسياحة 

11/ آرام محمد قادر امين لمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي 

12/ دارا رشيد محمود لمنصب وزير التخطيط 

13/ كويستان محمد عبدالله معروف لمنصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية 

14/ محمد سعيد علي لمنصب وزير الثقافة والشباب

15/ عبدالله محمود محمد سان احمد لمنصب وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين 

16/ بيكرد دلشاد شوكر لمنصب وزير الزراعة والمصادر المائية

17/ كمال مسلم سعيد قرني لمنصب وزير التجارة والصناعة 

18/ آنو جوهر عبدالمسيح عبدوكا لمنصب وزير النقل والمواصلات 

19/ بيشتوان صادق عبدالله لمنصب وزير الاوقاف والشؤون الدينية 

20/ كمال محمد صالح خليل لمنصب وزير الكهرباء

21/ خالد سلام سعيد لمنصب وزير اقليم 

22/ آيدن معروف سليم لمنصب وزير اقليم 

23/ فالا فريد ابراهيم لمنصب وزير اقليم 

وكشف مصدر سياسي مطلع، الخميس الماضي، عن خلافات "عميقة" بين عائلة زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اقطابها كلا من نيجرفان المرشح لمنصب رئاسة الإقليم، ومسرور المرشح لمنصب رئاسة الحكومة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "كلا من نيجرفان ومسرور بارزاني لديهما جناح داخل الحزب الديمقراطي ويسعى كل واحد منهما للسيطرة والاستحواذ على المناصب الوزارية المهمة في حكومة كردستان الجديدة".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، انه "من خلال ترشيحات المجلس القيادي للحزب الديمقراطي للمناصب الوزارية فأن مسرور النجل الاكبر لمسعود بارزاني يسيطر بشكل واضح على مفاصل الحكومة الرئيسية، فقد تم ترشيح مدير مكتبه ريبر احمد لوزارة الداخلية والمقرب منه اشتي هورامي لوزارة الثروات الطبيعية وشقيقه ويسي لمستشارية مجلس أمن الاقليم وفوزي حريري لرئاسة ديوان الحكومة".

وتابع المصدر، أن "نيجرفان بارزاني ابدى انزعاجه بسبب استحواذ صهره وابن عمه على معظم المناصب الحساسة المتعلقة بالشؤون الامنية وشؤون النفط"، مشيراً الى أن "بارزاني طالب بأن تكون رئاسة القوات المسلحة من صلاحيته باعتباره رئيس الاقليم القادم".

وكان برلمان إقليم كردستان، قد أقر الأربعاء (8 أيار 2019)، مشروع قانون "تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم" بـ 89 صوتاً.

قبيل ذلك أجرى اقليم كردستان نهاية أيلول 2018 الانتخابات النيابية، قبل أن تضع النتائج الحزب الديمقراطي أولاً، بحصوله على أكثر 45 مقعداً نيابياً.

وطوال الأشهر التي تلت اعلان نتائج الانتخابات، فشلت مفاوضات الأحزاب الكردية في الوصول إلى اتفاق حول تشكيل الحكومة، رغم توصلها لاتفاق بأن يترأس نيجرفان بارزاني الإقليم، ومسرور بارزاني الحكومة الخاصة به.