آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

مسؤول كردي يوضح طبيعة تحركات القوات الامريكية في مخمور

سياسة | 25-12-2019, 12:18 |

+A -A

بغداد اليوم  - ديالى

أكد مسؤول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في مخمور، رشاد كلالي، اليوم الأربعاء، 25 كانون الأول، 2019، أن تواجد القوات الأميركية في القضاء هو (طبيعي وقديم)، مشيرا الى ان هناك قاعدة عسكرية للقوات الامريكية موجودة للقضاء.

وقال كلالي حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "القوات الأميركية تقوم بجولات استطلاعية، وتشن حملات باستمرار على عناصر تنظيم داعش الذين يتواجدون على مرتفعات جبل (قراجوغ)، بالتعاون مع قوات البيشمركة".

وأضاف أنه "كان من المفترض أن تقوم تلك القوات بحملة عسكرية مشتركة لتطهير هذه المنطقة بالتنسيق مع البيشمركة والجيش العراقي لكن بغداد وأربيل لم يتفقا على العملية ما آجل الموضوع".

وأشار إلى أن "خطر تنظيم داعش الذي يسيطرون على طرق ستراتيجية مهمة تربط ثلاث محافظات هي نينوى وكركوك وصلاح الدين مايسمح للتنظيم التحرك بسهولة تامة".

وفي بداية تشرين الثاني من العام الحالي، كشف مصدر أمني مطلع، عن وصول قوة أمريكية الى ناحية قراج، التابعة لقضاء مخمور، جنوب الموصل.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "قوة أمريكية مدرعة، قوامها نحو 50 جنديا، وصلت أمس إلى ناحية قراج، استعداداً للبدء بعملية عسكرية بمشاركة البيشمركة وقوات الجيش العراقي لتطهير المنطقة الممتدة من قاعدة القيارة العسكرية، وصولاً إلى جبل قراجوغ، والذي يعد المعقل الرئيس لعناصر تنظيم داعش".

وأضاف، أن "هذه العملية تأتي للرد على تعرض قاعدة القيارة العسكرية للقصف مؤخراً وهي مخطط لها منذ أسابيع، لكن القوات الأمريكية حاولت القضاء على تجمعات التنظيم عن طريق القصف الجوي دون أن تفلح".

وأشار إلى أن "مثل هذه العمليات تحتاج إلى تنسيق مشترك بين وزارة الدفاع ووزارة البيشمركة لشن عملية مشتركة بإسناد القوات الأميركية، خاصة وأن تنظيم داعش بدأ يكثف هجماته عن طريق هذه المنطقة في جبل قراجوغ والتي يسيطر من خلالها على طريق ستراتيجي يربط ثلاث محافظات هي نينوى وكركوك وصلاح الدين".