آخر الأخبار
كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل دبلوماسي إيراني كبير لـ"بغداد اليوم": علينا تغيير سياستنا الخارجية لدفع ظلال الحرب والتهديد الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الأمريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق

نائب مستقل: اعتماد الترشيح الفردي والدوائر المتعددة بقانون الانتخابات سيقضيان على العراق.. الطوائف ستتصارع !

سياسة | 23-12-2019, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد عضو مجلس النواب باسم خسان، الاثنين 23-12-2019، أن اعتماد الدوائر المتعددة والترشيح الفردي بقانون الانتخابات الذي يجري اعداده حالياً في البرلمان سيقضيان على العراق، فيما أشار إلى أن دعم قصي السهيل لرئاسة الوزراء خطأ كبير.

وقال باسم خسان، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية، إن "هناك مشكلة في اعتماد الاقضية كدوائر انتخابية بقانون الانتخابات لان الطوائف فيها والتي تشكل اغلبية ستتحول الى اقلية ما سيمهد حدوث صراعات".

وأضاف خشان، أن "الدوائر المتعددة والترشيح الفردي سيقضيان على العراق لأنهما لن يخلقا أحزابا ذات مشروع يخدم البلد، في وقت نحتاج لنظام انتخابي يسمح بصعود الأحزاب الوطنية".

وتابع، أن "الأحزاب قادرة على التكيف مع أي صيغة لقانون الانتخابات، والترشيح الفردي قد يمكنهم من الفوز ايضاً، وكانت نسب قانون سانت ليغو المتعددة في السابق، هي المشكلة التي سمحت بصعود الأحزاب الكبيرة لان عمدت الى قضم المقاعد".

وبشأن دعم تحالف البناء ترشيح وزير التعليم العالي، قصي السهيل، إلى رئاسة الوزراء، قال خشان، إن "السهيل لم يقم بأي نشاط نيابي يذكر له طوال فترة تواجده لمدة 8 سنوات في البرلمان، ما يعني ان ترشيحه لرئاسة الوزراء غير صحيح وخطأ كبير".

وفي حلقة البرنامج ذاتها قالت النائب عالية نصيف ان المرشح اسعد العيداني هو الاقدر على قيادة العراق في الفترة الانتقالية.

واوضحت نصيف "أعلنت سابقاً انني لا ادعم ترشيح السهيل، وهو من رشح نفسه، وليس دولة القانون، وهيأ نفسه للمنصب وعمل في وزارة التعليم العالي على هذا الأساس، وهو يملك منظومة علاقات قوية جداً"، مبينة ان "تحالف البناء هو من أراد تسمية السهيل رئيساً للوزراء، كمرشح اضطراري وهو ليس رجل المرحلة ولم تبق له حظوظ".
ورأت أن "أسعد العيداني (محافظ البصرة) هو المرشح الأفضل لقيادة العراق، وقد نجح في البصرة".