آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتهدئة الأوضاع وحماية المتظاهرين السلميين

سياسة | 18-12-2019, 07:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت لجنة حقوق الإنسان النيابية، الأربعاء (18 كانون الأول 2019) عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع خلية الأزمة ومفوضية حقوق الإنسان لتهدئة الأوضاع وحماية المتظاهرين السلميين.

وقالت اللجنة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنها "عقدت اجتماعاً برئاسة ارشد الصالحي مع رئيس اللجنة وبحضور جميع أعضاء اللجنة و رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان وعدد من المفوضين اجتماع مع خلية الأزمة يوم أمس الثلاثاء بمقر الخلية".

وأضافت أنه "تم خلال الاجتماع مناقشة الأحداث الاخيرة التي رافقت التظاهرات منها حوادث الاغتيال والخطف والاعتقالات".

واكد الصالحي بحسب البيان أن "حق التظاهر مكفول للجميع وضرورة ان يكون هنالك تنسيق ما بين لجنة حقوق الانسان وخلية الازمة والمفوضية العليا لحقوق الانسان والتأكيد على تحديد مكان التظاهر للمتظاهرين  السلميين".

من جانبه اكد وزير الداخلية ورئيس خلية الأزمة ياسين الياسري بحسب البيان "على قيام القوات الأمنية بالتزامها بقواعد الاشتباك الدولية في مواجهة المتظاهرين وتم معالجة الأخطاء السابقة" منوها إلى "تشكيل لجان تحقيقية حول الانتهاكات التي حصلت مؤخرا ومنها ما حصل في ساحة الخلاني وساحة الوثبة".

وأشار الياسري إلى "اعتقال القوات الأمنية لثمانية أشخاص شاركوا في هذه الحادثة ومن ضمنهم امراءة وان عمليات الاعتقال تمت وفق مذكرات قبض صادرة من قاضي التحقيق".

ولفت البيان إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين اللجنة وخلية الأزمة والمفوضية العليا لحقوق الانسان والاتفاق على عقد مؤتمر وطني يضم ممثلي العشائر والمتظاهرين والقوات الأمنية لغرض تهدئة الاوضاع وحماية المتظاهرين السلميين".