آخر الأخبار
القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية زيدان: اغتيال نصر الله جريمة بحق الإنسانية والشعوب والأمم بيان للسيد السيستاني بزشكيان: استشهاد رموز المقاومة يجعل شجرة عائلة المقاومة أقوى

شلل تام يصيب الحركة في البصرة.. والمتظاهرون يعزلون المركز عن الأقضية والنواحي

محليات | 26-11-2019, 01:08 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

 

أقدم العشرات من المتظاهرين، في مناطق مختلفة من محافظة البصرة، الثلاثاء (26 تشرين الثاني 2019) على عزل مركز محافظة البصرة، عن الاقضية والنواحي كافة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "المتظاهرين قطعوا معظم الشوارع الرئيسة في مركز محافظة البصرة"، مؤكدا "عزل مركز البصرة عن الاقضية والنواحي كافة".

وأوضح ان المتظاهرين قطعوا جسر خالد، وجسر الكزيزة، وكل الطرق المؤدية لميناء ام قصر والخور ومعمل الأسمدة ومجمع الخزن والتصدير".

وأشار الى قطع "الطرق المؤدية للحقول النفطية في قضاء الزبير غربي البصرة، وطريق ابو الخصيب -فاو وعزل قضاء الفاو وشط العرب عن مركز البصرة".

وشهدت محافظة البصرة، اشتباكات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، أسفرت عن مقتل واصابة العشرات من المتظاهرين، إثر استخدام الاطلاقات الحية، والقنابل المسيلة للدموع.

ونشرت مفوضية حقوق الانسان، يوم أمس الإثنين، إحصائية توثيقها التظاهرات للأيام الأربعة الماضية، في بغداد والمحافظات.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها أشرت "استخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية مما ادى الى استشهاد متظاهر عدد (1) في (بغداد) وإصابة (68) واستشهاد (7) متظاهرين في محافظة (ذي قار) قرب جسري (الزيتون والنصر) وإصابة (131) واستشهاد (3) متظاهرين في محافظة (البصرة/ام قصر) وإصابة (90) متظاهر بسبب التصادمات التي حدثت بين القوات الامنية والمتظاهرين".

وطالبت "الحكومة والقوات الامنية بمنع استخدام العنف المفرط بكافة اشكاله ضد المتظاهرين السلميين كونه يعد انتهاكا صارخا لحق الحياة والأمن والأمان وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الامن وإحالة القائمين بذلك الى القضاء".

ولفتت الى انها "أشرت المفوضية اعتقال (93) متظاهر في محافظة (بغداد) أطلق سراح (14) منهم، واعتقال (38) متظاهر في محافظة (البصرة)، و (22) متظاهر في محافظة (ذي قار) و (34) متظاهر في محافظة (كربلاء المقدسة)"، مطالبة "القوات الامنية بعدم اعتقال اي متظاهر بصورة غير قانونية وتجدد دعواتها لمجلس القضاء الاعلى لأطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين".