آخر الأخبار
أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرًا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني مصادر غربية: الرئيس الإيراني ووزير خارجيته لم ينجوا من حادث تحطم المروحية (صور+ فيديو) شبكة امريكية: الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الإيرانيين خلال ساعات شجار البرلمان وخلاف السنة ينعكس على الشارع الانباري ويقود لاعلان "براءة عشائرية" السوداني يوجه بالمساهمة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

رئاسة الجمهورية تقترح تخفيض عدد النواب إلى 213 في قانون الانتخابات الجديد

سياسة | 11-11-2019, 06:21 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أفاد مصدر مطلع، الاثنين (11 تشرين الثاني 2019)، باقتراح رئاسة الجمهورية، تخفيض عدد أعضاء مجلس النواب في مقترح قانون الانتخابات النيابية الجديد، الذي من المؤمل أن يصل الى البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن اهم المبادئ الأساسية الواردة في القانون الانتخابي المقترح من قبل رئاسة الجمهورية والذي تم إرساله إلى مجلس الوزراء تمهيدا لتوحيد الرؤى وتقديمه لمجلس النواب، هي تشكيل مفوضية مستقلة من القضاء وجهات قطاعية متخصصة بعيدة عن المحاصصة الحزبية".

وأردف، أن من بين المقترحات ايضاً: "اعتماد نظام الفائز الأعلى على صعيد الدائرة الانتخابية، وتقليل عدد مجلس النواب إلى 213 وإلغاء العدد الحالي 329".

وتابع، أن القانون الجديد "يمنح الشباب فرصاً الترشيح للانتخابات عبر تقليل سن الترشيح إلى 25 سنة".