آخر الأخبار
لماذا يعتمد العراق على المصارف الاجنبية بحوالات الدولار؟ عودة للمربع الأول.. فشل اجتماع "هام" كان سيحل عقدة ديالى السياسية تعليق جديد من وزارة العمل بشأن منح الاعانة الاجتماعية للمستفيدين أبو عبيدة: وفاة اسيرة إسرائيلية بقصف للإحتلال مستشار للسوداني: العقوبات على 32 مصرفاً أهلياً تسببت بمشكلات مالية داخل العراق (فيديو)

البابا فرانسيس يوجه رسالة إلى ’’السلطات العراقية’’ بشأن التظاهرات ويصف الشعب بـ ’’المعذب’’

سياسة | 31-10-2019, 03:10 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أطلق البابا فرنسيس، الخميس (31 تشرين الأول 2019)، نداءً دعا فيه السلطات العراقية إلى ’’الإصغاء إلى صرخة الشعب الذي يطلب حياة كريمة وهادئة’’.

وذكر البابا فرانسيس في مقابلته العامة في ساحة القديس بطرس: "يتوجّه فكري نحو العراق الحبيب حيث سببت التظاهرات التي حصلت خلال هذا الشهر العديد من الموتى والجرحى، وفيما أُعبِّر عن تعازي بالضحايا وعن قربي من عائلاتهم ومن الجرحى أدعو السلطات لكي تصغي إلى صرخة الشعب الذي يطلب حياة كريمة وهادئة".

وتابع: "أحثّ جميع العراقيين، بدعم الجماعة الدولية، على السير في درب الحوار والمصالحة والبحث عن الحلول الصحيحة لتحديات ومشاكل البلاد، وأصلّي لكي يتمكّن هذا الشعب المعذّب من أن يجد السلام والثبات بعد سنوات من الحرب والعنف".

وشهدت بغداد، ومحافظات الجنوب، احتجاجات جديدة انطلقت من العاصمة، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات جنوبية.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم، ودعوا إلى استقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف، فيما أصدرت الحكومة حزمة قرارات إصلاحية في مسعى لتهدئة المحتجين وتلبية مطالبهم، بينها منح رواتب للعاطلين من العمل، والأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل إضافية، ومحاربة الفساد، وغيرها.

واستؤنفت الاحتجاجات الجمعة 25 تشرين الأول للمطالبة باستقالة حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد.