آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

مواكب البصرة تلجأ الى ايران لشراء اللحوم في محرم.. طرفان مسؤولان عن زيادة الاسعار

محليات | 9-09-2019, 04:25 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

عبر اصحاب المواكب الحسينية في البصرة، عن استياءهم من ارتفاع اسعار اللحوم في الأسواق العراقية، خلال شهر محرم والذي يتميز باجواء خاصة يتم خلالها اعداد وتوزيع عدد من الاكلات ومن بينها (التمن والقيمة) و(الهريسة)،  والتي تعتبر اللحوم جزءاً اساسياً منها واصفين ذلك بـ"الاستغلال" لقدسية شهر محرم، فيما أشاروا الى أنهم بدأوا باللجوء الى إيران لشراء اللحوم بسبب قلة التكلفة.

وقال احمد الحاوي وهو مسؤول احد المواكب الخدمية بالبصرة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "سعر كيلو لحم العجل في البصرة قفز من 10 الاف دينار عراقي الى 12 الف دينار، في بداية أيام شهر محرم"، مبيناً أن "ارتفاع اسعار اللحم يأتي استغلالا لشهر محرم وموسم الزيارة من قبل من بعض ضعاف النفوس وتجار الاستغلال".

وبين أن "الكثير من أصحاب المواكب بدأوا باللجوء الى إيران من اجل شراء اللحم، لكونه أقل كلفة، حيث يبلغ سعر كيلو اللحم مع تكاليف نقله 5 الاف دينار فقط".

من جهتهم قال عدد من مربي المواشي لـ(بغداد اليوم)، إنهم "لم يرفعوا الاسعار بل خفضوها احتراما لذكرى عاشوراء"، موضحين أن "علوة المزاد هي من تتحكم بالأسعار".

ودعا مربو المواشي، أصحاب المواكب الى التوجه لمزارعهم بشكل مباشر لشراء العجول والمواشي مع تكفل من يشتريها كلفة الذبح والتقطيع".

وفي السياق ذاته، قال أحد مستثمري ساحات المواشي، ويدعى كريم الشريفي، إن "مستثمر الساحة التابعة للبلدية غير مسؤول عن تحديد الأسعار"، مؤكداً أنه "لا يمكن تحديد الأسعار الا بتدخل حكومي".

وأضاف الشريفي في حديثه لـ(بغداد اليوم)، إن "مستثمر علوة المواشي معني فقط بتطوير العلوة واقتطاع الرسوم من الباعة ودفعها للبلدية التي هي ايضا غير معنية بتحديد الأسعار".