تحالف القوى: جلسة البرلمان المقبلة ستعقد بتأريخ 14 ايلول.. اُجلت بسبب طقوس دينية لنواب

تخطي بعد :
سياسة 2019/09/07 13:35 520 المحرر:gf
   

بغداد اليوم - بغداد

قال تحالف القوى العراقية، السبت (7 أيلول 2019)، إن جلسة البرلمان المقبلة ستعقد بتأريخ 14 ايلول، فيما بين أن تأجيلها، تم بسبب طقوس دينية لعدد من النواب في شهر محرم.

وذكر المتحدث باسم التحالف، النائب فالح العيساوي، لـ(بغداد اليوم)، إن "الفصل التشريعي الجديد، سوف يبدأ يوم 14 أيلول الجاري، وسبب تأجيل عقد البرلمان لجلساته، لزيارة شهر محرم الحرام".

وبين العيساوي أن "هناك الكثير من النواب لديهم طقوس دينية في بعض المحافظات العراقية، ولهذا تم تأجيل عقد الجلسة الى ما بعد انتهاء زيارة شهر محرم الحرام (العاشر من محرم)".

وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأحد، 4/ آب/ 2019، نهاية الفصل التشريعي الثاني بعد تمديده إلى شهر واحد.

وقال الحلبوسي في بيان آنذاك، إن "يوم السبت الموافق 3 آب هو نهاية الفصل التشريعي الثاني/ السنة التشريعية الأولى للدورة النيابية الرابعة".

ودعا، "أعضاء مجلس النواب إلى الاستمرار بممارسة دورهم الرقابي والتواجد بمكاتب المجلس في المحافظات".

وكان النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري قد أكد، الاثنين، 2/ 9/ 2019، أن الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب سيشهد تغيير5 وزراء، "أولهم وزير الزراعة، صالح الحسني"، بسبب "وجود تلكؤ وملفات فساد وقيود جنائية وغيرها" تخص هؤلاء الوزراء واداءهم.

وأكد عضو تحالف سائرون، سعد مانع، الاحد (1 أيلول 2019)، أن تحالفه اتفق مع أغلب الكتل السياسية على إدراج قضية التواجد الأمريكي في العراق، في بداية الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، للتصويت عليها.

وقال مانع في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اغلب الكتل السياسية متفقة وماضية بمشروع جمع تواقيع وادراج قضية تواجد القوات الامريكية والتصويت عليه داخل قبة البرلمان"، مؤكدا أن "تحالف سائرون سيتفق مع أي كتلة تريد حماية سيادة العراق ضد التدخلات الخارجية".

وبين عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، أن "التصويت على هذا القرار يحتاج الى إرادة سياسية للحفاظ على التماسك المجتمعي وفرض سلطة القانون وحماية سيادة البلاد من التدخلات الخارجية"، مشيراً الى "وجود العديد من الأطراف الإقليمية التي تحاول تحقيق مطامعها من خلال التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد".

ولفت الى أن "تحالفه كان واضحاً بشأن موقفه من بقاء القوات الامريكية في العراق، فهو رفض ذلك من بداية الفصل التشريعي الأول للبرلمان".


اضافة تعليق


Top